متفرقاتمهرجان

مهرجان صلالة يواصل نجاحات ويعكس التراث العماني في لوحات متنوعة

يتواصل بنجاح مهرجان صلالة السياحي في أيامه الأخيرة حيث شهد المهرجان إقبالا كبيرا من الذين جاءوا إليه من داخل السلطنة وخارجها حيث تدفق الزوار إلى مركز البلدية الترفيهي للمتابعة والاستمتاع بالفعاليات والمناشط المختلفة في أجواء أسرية مبهجة وسعيدة ومليئة بالمشاهدات المتنوعة والمتميزة والملبية لجميع الأذواق للكبار والصغار. فمهرجان صلالة السياحي أصبح يشكل تظاهرة فنية وثقافية واجتماعية تعكس ملامح التراث والثقافة العمانية، حيث يقدم المهرجان صورة كاملة عن السلطنة ويبرز العادات والتقاليد والحياة اليومية إلى جانب إبراز جماليات السلطنة والمعالم السياحية فيها.
وتتواصل فعاليات المهرجان عازفة أحلى الأنغام، وتواصل معها ولايات السلطنة منافساتها من خلال تقديم فنونها وعرض منتجاتها المختلفة أمام زوار مركز البلدية الترفيهي، ووسط هذه الأجواء جاءت إطلالة مسابقة الولايات العمانية على مسرح الولايات ضمن المنافسات التراثية لمهرجان صلالة السياحي 2016 من خلال نافذة مهرجان صلالة السياحي التراثية والمتمثلة في مسابقة الولايات العمانية مجسدة أروع ملامح الأصالة العمانية بطابعها التراثي البديع الذي يعكس صور التلاحم بين الإنسان العماني ومفردات بيئته، فكان الحضور جميلاً والعروض بديعة، وكان هناك تفاعل من جمهور المهرجان الذي تشده هذه المسابقة دائماً، لما لها من أهمية ودلالة في إيصال الصورة الأصيلة للإنسان العماني، ومدى حبه وارتباطه بعاداته وتقاليده، حيث جسدت الولايات المشاركة مورثات وفنوناً عكست جوانب عدة للأصالة العمانية، من خلال ما قدمته من أنماط مختلفة للفنون العمانية والعادات والحرف التقليدية التي تمتاز بها ولايات السلطنة المشاركة في مسابقة هذا العام.

القرية الشاملة تشهد إقبالاً كبيراً
مع استمرار الأنشطة المتنوعة ضمن فعاليات القرية الشاملة بصلالة، ما زالت القرية تشهد إقبالاً كبيراً من الزوار. وتضم فعاليات القرية العديد من الأنشطة الترفيهية والثقافية بالإضافة إلى معرض تجاري. وتحظى فعاليات القرية الشاملة بإعجاب الكثير من سكان المحافظة وزوارها، وتتضمن الفعاليات المختلفة مشاركةً بارزة من العديد من الشركات والمؤسسات المهتمة بهذا الحدث السنوي الذي يقام في محافظة ظفار، ومن المتوقع أن تشهد القرية تزايداً في عدد الزوار وذلك خلال الأيام الأخيرة من المهرجان.

ارتباط العماني بالبحر
يرتبط الإنسان العماني ارتباطاً كبيراً بالبحر نظراً لوقوع السلطنة على امتداد ساحلي كبير مما جعل العماني يشتغل في البحر منذ نشأته ويعتمد عليه اعتماداً يكاد يكون كلياً في معظم الأحيان، فالبحر يعد حياة الإنسان العماني وبيئته التي لا يستطيع الاستغناء عنها أو العيش بدونها فهي من اعظم مصادر رزقه، وبالتالي كان لا بد من وجود هذه البيئة في كل محفل أو مهرجان يقيمه العمانيون في مختلف مناطق السلطنة حباً لها. وقد اعتاد مهرجان صلالة على حضور البيئة البحرية ضمن فعالياته في كل عام، فنجدها هذا العام ممثلة في حرفة الصيد التي تجسد الممارسات اليومية للصياد وكذلك الأدوات التي يستخدمها في حرفة الصيد سابقاً وما زال يستخدم بعضها في الوقت الحاضر.

مشاركة متميزة لولاية مرباط
وقد اختتمت على مسرح الولايات بالقرية التراثية بمركز البلدية الترفيهي مسابقة الولايات التنافسية على كأس مهرجان صلالة السياحي 2016. وتعتبر ولاية مرباط آخر الولايات المشاركة في المسابقة هذا العام، حيث استعرضت أهم ما تشتهر به الولاية من حرف وفنون تقليدية أصيلة بالإضافة إلى الحفريات والمشغولات من خلال مشاركة واسعة من أبناء الولاية، حيث قدموا عدداً من الفنون التقليدية متمثلة في: لولاي وهبوت المدن وفن الأرياف وفن الزامل والنانا واللانزيه وصوت الهوج الأصيل. كما قدمت فرقة بيت بن شمسة فن السيلان والبرعة والهيريابوه والطبل وفن الربوبة والوسيح والوقيع، وقدم أبناء الولاية ألعاباً عمانية عدة.

11 ولاية تبرز التراث والفنون
وقدمت ولاية مرباط العديد من الفنون الجميلة والرائعة أمام الحضور الكثيف الذي ملأ مدرجات مسرح المسابقة بمركز البلدية الترفيهي من فنون الحضر والريف أبرزها الهبائب وهبوت المدن والريف والمدار والنانا والدبرات والطبل النسائي والبرعة والفنون البحرية المختلفة، كما كانت الألعاب التقليدية حاضرة إلى جانب تجسيد عادات وتقاليد العرس في الولاية واشتمل المعرض على المصنوعات والحرف اليدوية التقليدية والحياة البحرية والكثير من عادات وتقاليد أهالي ولاية مرباط الساحلية. وتهدف المسابقة إلى إبراز الجانب التراثي والتاريخي والثقافي لولايات السلطنة من خلال ما تقدمه من فنون ومشغولات يدوية إضافة إلى تعريف مرتادي مركز البلدية الترفيهي بالتراث العماني والفنون التقليدية التي تشتهر بها هذه الولايات، وتجدر الإشارة إلى أن مسابقة الولايات هذا العام تشارك فيها 11 ولاية من محافظات السلطنة كافة وهي ولايات مدحاء وضنك وإبراء وثمريت وأدم ولوى وصور ونخل والسيب وهيماء ومرباط.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق