أبرز الأخبارسياسة عربية

الأمم المتحدة تستعد لنزوح جماعي كبير من الموصل

تقول الأمم المتحدة إن عدداً قد يصل الى مليون ومئتي الف انسان من سكان مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها قد يضطرون الى النزوح عندما تبدأ معركة استعادتها من قبضة «تنظيم الدولة الاسلامية».

وقال ناطق باسم مفوضية اللاجئين التابعة للمنظمة الدولية إنه من المتوقع ان يكون التأثير الانساني لمعركة استعادة الموصل من جانب القوات الحكومية والقوات الموالية لها، «عظيماً».
يذكر ان اكثر من 120 الف شخص اجبروا على النزوح من ديارهم جراء القتال منذ آذار (مارس) الماضي عندما بدأت القوات الحكومية بتطهير المناطق الواقعة الى الجنوب من الموصل من مسلحي التنظيم المتطرف المذكور.
وكانت القوات العراقية بدات في وقت سابق عملية تهدف الى استعادة بلدة القيارة.
وقال صباح نعمان، الناطق باسم قوة مكافحة الارهاب العراقية، لبي بي سي إن وحدات القوة اشتبكت مع عناصر «تنظيم الدولة الاسلامية» في ضواحي القيارة، مضيفا ان هذه الوحدات تعمل بالتعاون مع مسلحين من سكان المدينة.
وكانت القوات الحكومية تجري استعدادات منذ اسابيع لاستعادة القيارة، خصوصاً بعد نجاحها في الاستيلاء على قاعدتها الجوية التي تخطط لاستخدامها كمركز لوجيستي لعملية استعادة الموصل الواقعة على مسافة 60 كيلومتراً الى الشمال.
وقال رئيس بلدية القيارة صالح الجبوري إن 15 الفاً من المدنيين محاصرون في البلدة، وان معظم مسلحي التنظيم اما قتلوا او فروا شمالاً.

«الأسوأ آتٍ»
يذكر ان اكثر من 3،38 مليون نسمة من سكان العراق اضطروا للنزوح من ديارهم منذ عام 2014 عندما نجح مسلحو «تنظيم الدولة الاسلامية» في الاستيلاء على مساحات كبيرة من الاراضي في الشمال والغرب واعلنوا قيام «دولتهم الاسلامية» الممتدة الى سوريا المجاورة.
كما اضطر مليون آخرون الى النزوح جراء العنف الطائفي الذي اندلع في العراق عقب الغزو والاحتلال الاميركي للبلاد عام 2003.
وحذر برونو غيدو، ممثل مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين في العراق، من أن «الأسوأ آتٍ. نتوقع ان تؤدي المعارك الى حركة نزوح لم نر مثيلاً لها على نطاق العالم منذ سنوات عدة».
وبمجرد بدء معركة الموصل، من المتوقع ان يفر 400 الف شخص باتجاه الجنوب بينما سيفر 250 الفاً الى الشرق و100 الف الى الشمال الغربي.
وقال ادريان ادوردز، الناطق باسم مفوضية اللاجئين في جنيف للصحفيين إن خطة طوارىء جرت صياغتها لتوفير الملاجىء لـ 120 الف شخص من النازحين من الموصل، بينما تسعى المنظمة الى انشاء 6 مخيمات جديدة في شمال العراق.
وقال الناطق إن «التقدم في هذا المشروع يعتمد على توفر الارض والتمويل».
يذكر ان 38 بالمئة فقط من مبلغ الـ 584 مليون دولار التي طلبتها المفوضية لمساعدة النازحين العراقيين قد سلمت بالفعل، بينما يرفض العديد من مالكي الاراضي تأجير اراضيهم للمفوضية الدولية.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق