رئيسيسياسة عربية

ليبيا: البرلمان يرفض منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني

رفض نواب البرلمان الليبي في طبرق شرق البلاد الإثنين منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فايز السراج والتي نشأت عن اتفاق بين الليبيين رعته الأمم المتحدة ووقع في كانون الأول (ديسمبر) 2015. وجلسة التصويت هذه هي الأولى منذ خمسة أشهر التي يتحقق فيها النصاب في التشكيلة الحكومية.

أعلن آدم بو صخرة الناطق باسم البرلمان الليبي الإثنين، رفض مجلس النواب ومقره في طبرق شرق البلاد منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج في جلسة رسمية حضرها مئة نائب ونائب.
وقال بو صخرة في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية «رفض أغلبية الحاضرين اليوم منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني». ورفض 61 نائباً منح الثقة، في حين منحها نائب واحد، وامتنع الباقون عن التصويت في الجلسة، وهي الأولى منذ خمسة أشهر التي يتحقق فيها النصاب، وفق بيان نشر على موقع البرلمان المنتخب الذي يحظى باعتراف دولي.
وحضر الجلسة عقيلة صالح رئيس البرلمان الذي يؤيد حكومة أخرى منافسة لحكومة السراج.
وتتولى حكومة الوفاق التي نشأت عن اتفاق بين الليبيين رعته الأمم المتحدة ووقع في كانون الأول (ديسمبر) 2015 في الصخيرات في المغرب، إدارة شؤون البلاد لكنها غير قادرة على فرض سلطاتها على مجمل المناطق خصوصا بسبب معارضة الحكومة المنافسة في الشرق.
وترفض حكومة الشرق تسليم سلطاتها قبل التصويت بمنح الثقة لحكومة السراج وتقول إنها تتبع لسلطة البرلمان.
ورغم الصعوبات السياسية والأمنية والتضخم ونقص الخدمات العامة نجحت حكومة الوفاق في شن حملة على جهاديي تنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة سرت على بعد 450 كلم شرق طرابلس وحققت فيها تقدما منذ 12 أيار (مايو).

فرانس24/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق