الاقتصادمفكرة الأسبوع

النروج تفتح خط ائتمان لايران بقيمة مليار دولار

اعلنت ايران الاربعاء ان النروج ستفتح خط ائتمان لها بقيمة مليار دولار (887 مليون يورو)، وذلك اثر لقاء بين وزيري خارجية البلدين في طهران.
وقالت الخارجية الايرانية في بيان ان محمد جواد ظريف وبورغ برندي وقعا ثلاثة اتفاقات في هذا الصدد بهدف تمويل «مشاريع تنمية وبنى تحتية».
ووقعت ايران في تموز (يوليو) 2015 اتفاقاً مع القوى الكبرى اتاح رفع قسم من العقوبات الدولية المفروضة عليها مقابل قصر برنامجها النووي على المجال المدني.
ولكن منذ بدء تنفيذ الاتفاق في كانون الثاني (يناير)، تشكو ايران من استمرار وجود عوائق تحول دون عودتها الى النظام المالي الدولي. وتبدي مصارف عدة تردداً في العودة الى ايران وممارسة التجارة معها بسبب تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات عليها.
واذا كانت دول اوروبية عدة ابدت نيتها احياء العلاقات التجارية مع ايران فان واشنطن ابقت عقوباتها المرتبطة خصوصاً بالبرنامج البالستي الايراني.
وقال برندي كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية «بعد رفع العقوبات، ظهرت فرص جيدة (…) والنروج مستعدة لاستغلال الوضع الذي نشأ بعد الاتفاق لتوسيع التعاون في مجالات مختلفة».
والتقى الوزير النروجي مسؤولين كباراً اخرين خلال زيارته لايران بينهم الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي علي شمخاني قبل ان ينتقل الى باكستان.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق