اضواء و مشاهيرنجوم وأضواء

وفاة غيرارد مورتير مخرج أوبرا «جبل بروكباك»

توفي غيرارد مورتير، مخرج أوبرا «جبل بروكباك»، عن 70 عاماً بعد معاناة مع السرطان.
وولد مورتير في بلجيكا، وامتد مشواره المهني لأكثر من ثلاثة عقود. وخلال مسيرته الفنية، رأس مورتير أوبرا باريس في الفترة بين عامي 2004 و2009. كما رأس مهرجان «سالزبورغ» بين عامي 1990 و2001.
واستغرق إعداد أوبرا «جبل بروكباك» ستة أعوام حتى ظهرت على المسرح. وتحكي الأوبرا، التي عُرضت في المسرح الملكي بالعاصمة الإسبانية مدريد، قصة اثنين من رعاة البقر المثليين.
ورغم مرض مورتير، إلا أنه أصر على حضور العرض الأول للأوبرا في كانون الثاني (يناير).
وكان مورتير قد أعلن في أيلول (سبتمبر) الماضي أنه يخضع لعلاج من السرطان، وأنه سيتوقف عن العمل في المسرح الملكي. ورشح عدداً من غير الإسبان لخلافته.
وقال المسرح الملكي إن مورتير «ساهم في ترويج الثقافة والأوبرا الإسبانية، ووضع المسرح الملكي ضمن أهم دور الأوبرا العالمية».
وكان من المفترض أن يشغل مورتير منصب رئيس أوبرا نيويورك عام 2008، إلا أنه استقال قبل بدء العمل لخلافات بخصوص الميزانية. كما كان من المفترض أن تُعرض «جبل بروكباك» في نيويورك، لكن غيرارد عرضها في المسرح الملكي بعد انتقاله إليه.
وفي حوار مع جريدة نيويورك تايمز الشهر الماضي، قال مورتير إنه حزين للنهاية التي آلت إليها أوبرا نيويورك، حيث تفككت عام 2013 بسبب صعوبات مادية.
وأضاف أن «نهاية دار الأوبرا كارثة بالنسبة لي، وأعاني لهذا السبب بشدة. في اعتقادي، مدينة كبيرة مثل نيويورك تحتاج إلى داري أوبرا».
كذلك أعلن أنه يعاني «من سرطان شديد الخطورة» ولم يتم القضاء عليه. وقال «أفعل كل ما في وسعي. كل ما يهمني هو أن يظل ذهني مشغولاً».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق