سياسة عربية

الرئيس اليمني يعود الى عدن

وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الثلاثاء الى عدن عاصمة البلاد «الموقتة» عائداً من منفاه في السعودية غداة اطلاق القوات الموالية له عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين لاستعادة محافظة تعز (جنوب)، وفق ما افاد مصدر رئاسي.
وقال المصدر انه بعد هبوط طائرته في مطار عدن توجه هادي الذي يرافقه وزير الخارجية رياض ياسين الى قصر المعاشيق الرئاسي «لادارة شؤون البلاد» و«للاشراف المباشر على العملية العسكرية» التي اطلقت الاثنين لاستعادة محافظة تعز وهو ما يشكل مفتاحاً للتقدم نحو العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح منذ ايلول (سبتمبر) 2014.
وكان رئيس الوزراء خالد بحاح المقيم ايضاً في السعودية زار الاحد جزيرة سوقطرى اليمنية الواقعة على بعد 350 كلم من السواحل اليمنية معلناً منها «عودة الحكومة بكامل اعضائها الى ارض الوطن، لممارسة مهامها».
وعاد هادي الى عدن في ايلول (سبتمبر)، واقام فيها اياما معدودة، قبل ان يدفعه الوضع الامني المتدهور للمغادرة الى الرياض حيث يقيم منذ آذار (مارس) الماضي. وكان الرئيس اليمني انتقل الى عدن واعلنها عاصمة موقتة للبلاد، بعد تقدم الحوثيين في مناطق واسعة من شمال البلاد، وسيطرتهم على صنعاء في ايلول (سبتمبر) 2014.
ويغرق اليمن منذ ذلك الحين في ازمة سياسية وامنية خطيرة اوقعت حوالي خمسة الاف قتيل اكثر من نصفهم من المدنيين بحسب الامم المتحدة. والازمة الانسانية في اليمن تعد من اخطر الازمات في العالم بحسب الامم المتحدة مع اكثر من 80% من السكان يواجهون خطر المجاعة.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق