أبرز الأخبارسياسة عربية

أسلحة اميركية للسعودية قيمتها 1،15 مليار دولار

وافقت وزارة الخارجية الاميركية على تزويد السعودية بـ 130 دبابة ابرامز و20 عربة مدرعة وغيرها من المعدات العسكرية تبلغ قيمتها نحو 1،15 مليار دولار، حسبما اعلنت وزارة الدفاع في واشنطن يوم الثلاثاء.

وتأتي هذه الموافقة في وقت تقود فيه السعودية «تحالفاً عسكرياً عربياً» لدعم القوات الموالية لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في حربها ضد قوات الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وقالت وكالة التعاون العسكري والامني الاميركية، وهي الجهة المشرفة على مبيعات الاسلحة للدول الاجنبية، إن شركة جنرال داينامكس ستكون الجهة المقاولة الرئيسية في هذه الصفقة، مضيفة ان من شأنها المساهمة في تعزيز الامن القومي الاميركي عن طريق تعزيز امن احد حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.
وقالت الوكالة في اعلان لاعضاء الكونغرس نشرته في موقعها الالكتروني «ستعزز هذه الصفقة قدرة القوات البرية السعودية في التوافق مع القوات الاميركية، وتعبر عن التزام الولايات المتحدة بامن السعودية وتحديث قواتها المسلحة».
وبامكان مجلس النواب الاميركي ان يوقف الصفقة في غضون 30 يوماً، ولكن ذلك يعد امراً نادر الحدوث.
وكان السعوديون و«التحالف العربي» الذي يقودونه قد تدخل في اليمن في آذار (مارس) 2015، بعد نجاح الحوثيين وحلفائهم بطرد حكومة هادي الى المنفى في السعودية.
وكان التحالف استأنف الثلاثاء غاراته الجوية على العاصمة اليمنية صنعاء للمرة الاولى منذ 5 اشهر، وذلك بعد انهيار مفاوضات السلام بين الطرفين اليمنيين المتحاربين اواخر الاسبوع الماضي.
وقالت مصادر طبية إن 9 مدنيين قتلوا في غارة استهدفت مصنعاً لرقائق البطاطا يقع في حي النهضة في صنعاء الثلاثاء.
يذكر ان منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومان رايتس ووتش ناشدتا في حزيران (يونيو) الماضي الجمعية العامة للأمم المتحدة تعليق عضوية السعودية في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الى ان يكف «التحالف» الذي تقوده عن قتل المدنيين في اليمن.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق