دولياترئيسيسياسة عربية

خمسون خبيراً جمهورياً في الامن القومي يعتبرون ترامب غير أهل للرئاسة

اعتبر خمسون جمهورياً تولوا مسؤوليات كبيرة في جهاز الامن القومي الاميركي في رسالة مدوية الاثنين ان المرشح الجمهوري للبيت الابيض دونالد ترامب لا يصلح للرئاسة بسبب جهله وعدم كفاءته، محذرين من انه سيكون «اخطر رئيس في التاريخ الاميركي».
والموقعون على الرسالة عملوا في البيت الابيض ووزارة الخارجية والبنتاغون في ادارات جمهورية على مدى عقود منذ عهد ريتشارد نيكسون وحتى عهد جورج بوش الابن.
ومع انهم لم يدعوا الى التصويت للمرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون، الا انهم اكدوا بكل وضوح في رسالتهم التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز «لن يصوت اي منا لدونالد ترامب».
وكتب الخبراء «اننا مقتنعون بانه سيكون رئيساً خطيراً وسيعرض امن بلادنا القومي وازدهارها للخطر».
وعزوا موقفهم الى ان الملياردير المثير للجدل غير أهل لتولي مهام القائد الاعلى للقوات المسلحة بسبب افتقاره الى المؤهلات اللازمة وكذلك ايضاً بسبب طباعه النزقة.
وكتب الخبراء في رسالتهم «ترامب ليس لديه لا الشخصية ولا القيم ولا الخبرة لكي يكون رئيساً»، وهو «يظهر عن جهل مقلق لأبسط الوقائع» في السياسة الدولية.
وحذروا بان وصوله الى البيت الابيض سيضعف السلطة المعنوية للولايات المتحدة في العالم مشيرين الى انه يجهل على ما يبدو مبادىء الدستور الاميركي والقوانين الاميركية.
واضافوا ان ترامب ليس «جاهلاً» في الشؤون الدولية والمخاطر بوجه الامن القومي فحسب بل انه «لا يبدي اي رغبة في الاستعلام»، معربين عن اسفهم لانه «يتصرف بنزق» ولا يتمتع بضبط النفس و«لا هو قادر على تقبل الانتقادات الشخصية».
وتابعت الرسالة «اننا مقتنعون بانه سيكون اخطر رئيس في التاريخ الاميركي».
وحذروا بان سلوك ترامب الدخيل على السياسة اثار قلق اقرب حلفاء الولايات المتحدة وبانه لا يقر بضرورة هذه العلاقات الدبلوماسية.
ومن الموقعين على الرسالة مايكل هايدن، المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) في عهد جورج بوش الابن، وجون نيغروبونتي، المدير السابق لوكالة الاستخبارات الوطنية، وتوم ريدج ومايكل شيرتوف، الوزيران الاول والثاني للامن الداخلي في عهد جورج بوش الابن، واريك ادلمان، المستشار السابق للأمن القومي لنائب الرئيس ديك تشيني، وكذلك روبرت زوليك، الدبلوماسي السابق ورئيس البنك الدولي سابقاً.
ورد ترامب ببيان لاذع وصف فيه الخبراء بانهم «مجرد نخبة واشنطن الفاشلة التي تسعى للتمسك بسلطتها» داعياً الى «محاسبتهم» لجعلهم العالم اقل اماناً.
واتهمهم بانهم «متخذو القرارات الكارثية باجتياح العراق والسماح بمقتل اميركيين في بنغازي» وبانهم «سمحوا بظهور تنظيم الدولة الاسلامية».
وختم «انني اعرض رؤية افضل لبلادنا ولسياستنا الخارجية، رؤية ليست رؤية عائلة مالكة حاكمة».
وانضم موقعو الرسالة بخطوتهم هذه الى مسؤولين امنيين اخرين سبق ان اتخذوا موقفا ضد ترامب وبينهم المدير السابق للسي آي ايه مايكل موريل الذي اتهم ترامب الجمعة بانه «عميل من دون ان يدري» للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، داعياً الى التصويت لكلينتون.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق