دولياترئيسيسياسة عربية

أوباما: هيلاري كلينتون أفضل مَن ترشح للرئاسة الأميركية

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون مؤهلة أكثر من أي شخص آخر لتولي منصب الرئيس.

وأثنى عليها لأنها أصبحت أول امرأة يدفع بها حزب أميركي كبير في السباق الرئاسي.
وحيا جهودها لإزالة الحواجز، وإتاحة المزيد من الفرص أمام الأميركيين كافة.
وكان السيناتور تيم كين قد أعلن رسمياً موافقته على الترشح لمنصب نائب الرئيس إلى جانب كلينتون.
وفي غضون ذلك، اتهمت حملة كلينتون منافسها دونالد ترامب بتشجيع دولة أجنبية على التجسس عليها.
وكان أوباما قد أشار إلى أن روسيا ربما ساعدت ترامب بتسريب رسائل بريد الكتروني وضعت قيادة الحزب الديمقراطي في موقف محرج.
وتشير الرسائل إلى أن كلينتون كانت تحظى بدعم مسؤولين في الحزب يفترض أن لهم موقفاً محايداً، وذلك خلال منافستها مع بيرني ساندرز من أجل الفوز بترشيح الحزب في الانتخابات.
ورد ترامب بدعوة موسكو إلى البحث عن 30 رسالة عبر البريد الالكتروني حذفتها كلينتون من بريدها الخاص عندما كانت في منصب وزيرة الخارجية.
وقال: «روسيا، إذا كنت تنصتين، آمل أن تستطيعوا العثور على ثلاثين ألف رسالة بريد الكترونية مفقودة».
وأضاف: «أظن أنك ستحظين بمكافأة من جانب صحافتنا».
وأكد على أن هذا الرسائل الالكترونية ستتضمن «أشياء جميلة». وكتب ترامب بعد ذلك على حسابه على تويتر إن أي شخص يحوز هذه الرسائل يجب أن يسلمها لمكتب التحقيقات الفيدرالي.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما قد وصل الاربعاء الى فيلادلفيا للدفاع امام مؤتمر الحزب الديموقراطي عن ادائه خلال السنوات الثماني التي امضاها في السلطة وقطع الطريق امام المرشح الجمهوري دونالد ترامب واعطاء زخم لمنافسته السابقة هيلاري كلينتون في السباق الى البيت الابيض.
وفي اليوم ما قبل الاخير من مؤتمر الحزب الديموقراطي، سيعمد اول رئيس اسود في تاريخ الولايات المتحدة الى ايصال رسالة بسيطة من صالة «ويلس فارغو سنتر»: آن الاوان لانتخاب امرأة لرئاسة الولايات المتحدة.
وكلينتون التي كانت بحسب تعبيره «وزيرة خارجية ممتازة» مستعدة لرفع التحدي.
وشددت هيلاري كلينتون التي عينها الحزب رسمياً مساء الثلاثاء مرشحة له لخوض الانتخابات الرئاسية في 8 تشرين الثاني (نوفمبر) على البعد التاريخي لهذا التعيين.
وقالت من نيويورك في تسجيل فيديو بث مباشرة امام مندوبي الحزب المجتمعين في فيلادلفيا «اذا كانت فتيات يتابعن مساء اليوم ما حدث، اود ان اقول لهن انني قد اصبح اول سيدة تتولى الرئاسة لكن واحدة منهن ستكون التالية».
وبحسب البيت الابيض فان باراك اوباما يعمل على اعداد هذا الخطاب منذ اسابيع عدة، لكن هذا اللقاء امام انظار عشرات ملايين الاميركيين سيكتسب بعداً خاصاً بالنسبة اليه.
وسيكرر ما قاله في الخطاب الذي القاه في 2004 خلال المؤتمر الحزبي والانتخابات التمهيدية الحادة التي خاضها مع هيلاري كلينتون وسنواته في البيت الابيض.
وقبل ستة اشهر من رحيله من البيت الابيض، سيركز الرئيس الرابع والاربعون للولايات المتحدة على هامش شعبيته القوي في نهاية ولايته في محاولة لتوحيد الديموقراطيين الذين انقسموا اثر معركة الانتخابات التمهيدية الحادة بين كلينتون والسناتور بيرني ساندرز التي تركت ندوباً على وحدة الحزب.
وقال الناطق باسمه انه سيركز على كفاءة وزيرة خارجيته السابقة التي «تتمتع بالذكاء والقدرة على الحكم والقوة لكي تخلفه في المكتب البيضوي».

«خصمان ثم صديقين»
خلال اول تجمع انتخابي مشترك بينهما في تشارلوت بكارولاينا الشمالية قال اوباما في مطلع تموز (يوليو) «لم يكن هناك بتاتاً اي رجل او امرأة يملك كفاءات اكثر لتولي هذا المنصب».
وهيلاري كلينتون الحريصة على الحصول على دعم الرئيس المنتهية ولايته الذي يشكل ورقة مهمة لدفع قاعدة الحزب الديموقراطي للتوجه الى صناديق الاقتراع، وصفت تطور علاقتهما بالقول «خصمان سياسيان ثم شركاء ثم اصدقاء».
لكن الرئيس الاميركي سيعمد ايضاً في فيلادلفيا الى انتقاد المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
والانتخابات الرئاسية الاميركية تطرح عادة تناقضاً واضحاً بين رؤيتين لاميركا، لكن هذه السنة فان هذا التناقض ياخذ ابعاداً كبرى.
ومن الصعب تصور فوارق اكبر من تلك الحالية بين باراك اوباما ودونالد ترامب على الصعيد السياسي والانساني.
فاوباما الاكاديمي يعتمد في خطاباته على الحجج الطويلة المتماسكة، فيما رجل الاعمال الملياردير دونالد ترامب عفوي يحبذ العبارات القصيرة، العدائية في غالب الاحيان والتي تأخذ احياناً طابعاً سوقياً.
وسيعمد الرئيس الى شرح الاسباب التي لا تخول، بحسب رأيه، قطب العقارات تولي دور القائد الاعلى للقوات المسلحة.
وقال الاربعاء على قناة «ان بي سي»، «اذا تابعتم مؤتمراته الصحافية او نقاشاته او معرفته عن العالم او ما هي المنظومة النووية او ما هو الفرق بين السنة والشيعة كلها امور يجهلها ويبدو انه لم يمض وقتا كافيا ليحاول تثقيف نفسه».
ومعلقاً على فضيحة تسريب رسائل الكترونية لمسؤولين كبار في الحزب الديموقراطي التي اثارت توترات مع بدء مؤتمر الحزب، لم يستبعد اوباما تورط روسيا فيها.
وقال «كل شيء ممكن» مذكراً بتصريحات المرشح الجمهوري حول روسيا بعد ان «عبر ترامب عن اعجابه مراراً بفلاديمير بوتين».
ونفى الكرملين الاربعاء التدخل في حملة الانتخابات الرئاسية الاميركية رداً على تصريحات الرئيس الاميركي الذي لم يستبعد في مقابلة صحافية احتمال محاولة روسيا التأثير على الانتخابات لصالح ترامب.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف رداً على سؤال حول التصريحات التي ادلى بها اوباما لشبكة «ان بي سي» ان «الرئيس بوتين قال مرات عدة ان روسيا لم تتدخل ابداً ولن تتدخل في الشؤون الداخلية (لدولة ما)، وخصوصاً في العملية الانتخابية لدول اخرى».
وعلى الاثر، نفى ترامب اي علاقة له بروسيا وقال انه لم يلتق يوماً فلاديمير بوتين.
واثبت بيل كلينتون الرئيس الاسبق للولايات المتحدة من 1993 حتى 2001 مرة جديدة براعته الخطابية حيث روى قصته مع هيلاري فاثنى على تصميمها الثابت و«رغبتها في التغيير».
وحاول دونالد ترامب سرقة بعض الاضواء للتقليل من شأن الاثر الذي تتركه كلمة بيل كلينتون، وكتب في تغريدة قبل دقائق من بدء الخطاب، «مهما قال ومهما كانت الطريقة التي سيتحدث بها، ستقول وسائل الاعلام غير النزيهة انه كان رائعاً».

ا ف ب/بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق