دولياتعالم

سيول: كوريا الشمالية تطلق ثلاثة صواريخ بالستية

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن بيونغ يانغ أطلقت الثلاثاء ثلاثة صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان، بعيد أسبوع من تهديدها بالرد على اتفاق اميركي – كوري جنوبي لنشر درع أميركية متطورة مضادة للصواريخ (ثاد) في كوريا الجنوبية.
وقالت هيئة الأركان المشتركة في بيان صحافي إن الصواريخ التي أطلقت صباح الثلاثاء من غرب مدينة هوانغجو، حلقت لمسافة ما بين 500 و600 كيلومتر باتجاه بحر اليابان.
وأشارت هيئة الأركان إلى أن مدى الصاروخ الذي يعتقد أنه من طراز «سكود»، كاف ليطاول كامل أراضي كوريا الجنوبية.
وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها ستعرب عن قلقها للامم المتحدة حيال التجارب الصاروخية الجديدة لكوريا الشمالية، التي تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الرائد غاري روس بعيد إطلاق بيونغ يانغ ثلاثة صواريخ باليستية «نعتزم أن نعرب عن قلقنا للأمم المتحدة بهدف تعزيز التصميم الدولي لتحميل (كوريا الشمالية) مسؤولية هذه الاستفزازات».
ويشهد الوضع في المنطقة تصعيداً متواصلاً منذ التجربة النووية الرابعة التي اجراها الشمال في 6 كانون الثاني (يناير)، اعقبها سلسلة تجارب.
وفيما تحظر قرارات الامم المتحدة على بيونغ يانغ اي برنامج نووي او بالستي، يفيد الخبراء ان كوريا الشمالية تحقق تقدماً في جهودها لتطوير صاروخ عابر للقارات قادر على حمل رأس نووي واستهداف القارة الاميركية.
وهددت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي باتخاذ «اجراء ملموس» رداً على إعلان واشنطن وسيول أنهما ستنشران درعاً اميركية متطورة مضادة للصواريخ لمواجهة تهديدات بيونغ يانغ المتزايدة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق