دولياترئيسي

آلان جوبيه: تركيا ليس لها مكان في الاتحاد الاوروبي

دعا رئيس الوزراء الفرنسي السابق آلان جوبيه الاثنين الى وقف توسيع الاتحاد الاوروبي واعتبر ان تركيا ليس لها مكان فيه مطالباً بوقف المفاوضات مع دول البلقان.

وقال جوبيه المرشح لتمثيل اليمين في الانتخابات الرئاسية في 2017 والذي يتقدم الاستطلاعات في مقابلة مع صحيفة «دي فيلت» الالمانية بمناسبة زيارته لبرلين «علينا برأيي ان نوقف عملية التوسيع».
واضاف «تركيا ليس لها مكان في الاتحاد الاوروبي (…) هي ليست مدعوة لان تصبح يوماً عضواً كامل العضوية في الاتحاد الاوروبي». وقال ان الاتحاد الاوروبي «اصيب بضعف كبير والمخاطر عالية جدا لكي يتم في الوقت الراهن ضم بلد بمثل حجم تركيا».
واعتبر انه «حتى بالنسبة الى دول البلقان، من الافضل نظراً لضعف الاتحاد الاوروبي في الوقت الحالي تعليق عملية الانضمام (…) لا يمكننا بناء طبقة جديدة في منزل باتت اساساته ضعيفة».
وانطلقت مفاوضات انقرة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في 2005. وانضمت دولتان من دول البلقان هما سلوفينيا وكرواتيا الى الاتحاد وهناك ست بلدان مرشحة هي البانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا ومونتينغرو وصربيا.
ويلتقي جوبيه اليوم الاثنين المستشارة انجيلا ميركل التي التقت في 21 حزيران (يونيو) منافسه اليميني للرئاسة نيكولا ساركوزي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق