الاقتصادمفكرة الأسبوع

لقاء في غرفة طرابلس عن سبل المشاركة في فعالية اسبوع لبنان في سلطنة عمان

اقامت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لقاء عن سبل المشاركة في فعالية «اسبوع لبنان في مسقط سلطنة عمان» الذي سيقام في مركز المعارض والمؤتمرات الدولية في سلطنة عمان بين 23 و26 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.
وتحدث رئيس الغرفة توفيق دبوسي لافتاً «إلى أهمية العمل لفتح أسواق جديدة أمام صادراتنا الوطنية»، ونوه بهذه المبادرة التي تصب في سياق إهتمامات إتحاد الغرف اللبنانية الذي «نعتبر انفسنا جزءاً أساسياً فيه».
وطالب القطاعات والمهن الحرة بالعمل على تأسيس مشاريع لها في مجتمعات هذه البلدان سواء من خلال مكاتب لمجموعات من المحامين او الاطباء او أطباء الأسنان أو المهندسين أو المتخصصين في مجال الطبابة والإستشفاء، لا سيما أن اللبنانيين يسجلون قصص نجاح في بلدان الإنتشار ولكن مع الأسف لم ننجح في إدارة شؤون بلادنا بالطرق التي يجب أن تدار بها. فلننظر الى بلدان الإنتشار فقد بات لدينا لبنانيون يحتلون المركز الأول وهي رئاسة الجمهورية في عدد من بلدان الإنتشار، في حين أننا ما زلنا ننتظر إنتخاب رئيس للجمهورية».

إيلي رزق
ثم تحدث ايلي رزق المشرف على المعرض وقال: «نعتبر أنفسنا زملاء مسيرة الكفاح المشترك من أجل توفير أفضل السبل لتشجيع صادراتنا اللبنانية، ونحن نستلهم دائماً الأفكار السباقة التي يبتكرها الرئيس دبوسي لدعم الصادرات اللبنانية لا سيما منها صادرات طرابلس ولبنان الشمالي من أجل المساهمة في تحريك النشاط الإقتصادي المصحوب بتأمين فرص عمل».
وأكد أن «هناك تسهيلات من جانب سلطات سلطنة عمان والعامل الحاسم في هذا المجال ان اللبناني لا يحتاج الى تأشيرة دخول ويمكنه الحصول عليها وهو على أرض المطار دون أية مشقة. والعامل الثاني المشجع أن سوق سلطنة عمان هي سوق مفتوحة بكل الإتجاهات، ومثلما نظمنا أسبوع لبنان في جدة فإننا ننظم أسبوع لبنان في سلطنة عمان وفي المستقبل الواعد نتطلع الى تنظيم اسبوع لبنان في إفريقيا».
وتابع: «أتفق تماماً مع الرئيس دبوسي في تأكيده على مصادر الغنى التي تمتلكها طرابلس وهي مدينة إقتصادية تجارية ثقافية وسياحية بإمتياز كما ان للقطاع السياحي اللبناني مجالاته المتعددة في لبنان، فمن السياحة الثقافية الى الدينية الى البيئية الى السياحة الإستشفائية والطبية وهي تلعب دوراً ترويجياً في هذا المجال».
واضاف: «ما نريده في هذا اللقاء إعطاء شروحات حول كيفية المشاركة في أسبوع لبنان في سلطنة عمان ونعول كثيراً على مشاركة المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة لا سيما الحرفية منها وهي تلقى الدعم من إتحاد غرفنا اللبنانية».
ثم أعطيت لمحة موجزة عن روزنامة الأنشطة المتعلقة بإقامة «أسبوع لبنان في سلطنة عمان» وتتضمن هذه الفعالية معرضاً للمنتجات الصناعية والخدماتية اللبنانية على مساحة ألفي متر مربع، ملتقى إقتصادياً لبنانياً – عمانياً ولقاءات عمل ثنائية بين رجال الأعمال اللبنانيين المشاركين ونظرائهم العمانيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق