دولياترئيسي

باريس ترسل مزيداً من المستشارين الى العراق وتعيد نشر حاملة طائراتها

اعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاربعاء ان فرنسا سترسل مزيداً من المستشارين العسكريين لمساعدة القوات العراقية في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية، كما ستعيد نشر حاملة الطائرات شارل ديغول في الشرق الاوسط في الخريف المقبل.
وقال الرئيس الفرنسي في كلمة القاها في وزارة الدفاع «سنكثف مشاركة سلاح البر في دعم العراقيين استعداداً لاستعادة الموصل».
واضاف «سيعاد نشر المجموعة الجوية-البحرية مع حاملة الطائرات شارل ديغول مجددا في الخريف لان علينا ضرب وتدمير من اعتدوا علينا، هنا في كانون الثاني (يناير) وتشرين الثاني (نوفمبر) 2015»، في اشارة الى اعتداءات باريس التي تبناها تنظيم الدولة الاسلامية وخلفت 147 قتيلاً.
ويقوم ما بين 300 و400 جندي فرنسي بتدريب قوات عراقية في بغداد وبشمركة كردية في شمال العراق من دون المشاركة في القتال مباشرة.
وسبق ان شاركت حاملة الطائرات شارل ديغول مرتين في المعارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، الاولى مع بداية 2015 والثانية غداة اعتداءات تشرين الثاني (نوفمبر) 2015.
بدوره، اعلن وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الاثنين في بغداد ارسال مئات الجنود الاميركيين الاضافيين الى العراق لمساعدة القوات الحكومية في حربها ضد الجهاديين واستعادة مدينة الموصل.
وفي سوريا، تقدم قوات خاصة فرنسية واميركية المشورة الى مقاتلين في «قوات سوريا الديموقراطية» التي غالبيتها من الاكراد لاستعادة السيطرة على مدينة منبج في شمال البلاد.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق