الاقتصادمفكرة الأسبوع

«اوبك»: لعقد اجتماع طارىء في آذار لبحث اسعار النفط

اعرب رئيس منظمة اوبك للدول المصدرة للنفط عن رغبته في عقد اجتماع طارىء للمنظمة «مطلع آذار (مارس)»، للبحث في الانخفاض الحاد المتواصل لاسعار النفط عالمياً، بحسب تصريحات ادلى بها الثلاثاء في ابوظبي.

واكد ايمانويل ايبي كاشيكو الذي يشغل ايضاً منصب وزير المصادر النفطية في نيجيريا، «قلنا اذا وصل (سعر برميل النفط الى) 35 دولاراً للبرميل، سنبدأ البحث في عقد اجتماع طارىء»، على هامش منتدى للطاقة.
الا ان رئيس اوبك اكد الحاجة لطرح هذا الموضوع على الدول الاعضاء في المنظمة، ومن ابرزها السعودية ودول خليجية اخرى، سبق لها ان رفضت خفض انتاجها من النفط لمحاولة رفع الاسعار.
اضاف كاشيكو «لم اتحدث كثيراً بعد مع الوزراء»، مشيراً الى ان آراء الدول الاعضاء في المنظمة متباينة حول التدخل في الاسواق العالمية.
واوضح ان «مجموعة (من دول اوبك) تشعر بحاجة الى التدخل فيما تشعر مجموعة اخرى انه حتى وان تدخلنا، فنحن لا نشكل سوى ثلاثين الى 35 بالمئة من منتجي النفط في العالم».
واشار الى ان «قرابة 65 بالمئة من السوق (النفطية) خارج اوبك»، موضحاً انه في حال عدم اتخاذ الدول غير المنضوية في اوبك اجراءات لتعديل الانتاج، فان تأثير دول اوبك على السوق سيكون محدوداً.
وسبق لدول اعضاء في اوبك ان رفضت خفض الانتاج على رغم التراجع الكبير في اسعار النفط منذ منتصف عام 2014، خشية ان يؤدي ذلك الى فقدانها جزءاً من حصتها في السوق النفطية العالمية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق