دولياترئيسي

ميركل تطلب من لندن توضيح نواياها بسرعة بشأن «بريكست»

طلبت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل من بريطانيا ان توضح «بسرعة» ما تعتزم القيام به بعد تصويت مواطنيها لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي، في وقت تخلف تيريزا ماي الاربعاء ديفيد كاميرون على راس الحكومة البريطانية.

وقالت ميركل مساء الاثنين لدى استقبالها افراد السلك الدبلوماسي العاملين في المانيا في حفل سنوي في ميزبرغ قرب برلين «سيترتب على بريطانيا ان توضح بصورة سريعة كيف تريد ان تحدد مستقبل علاقتها مع الاتحاد الاوروبي».
واكدت مرة جديدة ان على الحكومة البريطانية ان تبادر الى ابلاغ الاتحاد الاوروبي رسمياً بعزمها على الخروج من التكتل من اجل الشروع في تنفيذ الالية.
ويأمل العديد من شركاء بريطانيا الاوروبيين على ضوء اتضاح المشهد السياسي في بريطانيا مع رحيل كاميرون وحلول تيريزا ماي محله، ان تقدم لندن رسمياً طلب الخروج، ما سيسمح بتبديد الغموض المخيم حالياً على الوضع.
ورات ميركل ان التصويت لخروج بريطانيا يشكل «انفصالاً مريراً»، مضيفة «لكن لدي الثقة بان الاتحاد الاوروبي لديه ما يكفي من القوة لتحمل هذا الانشقاق».
واعتبرت ان الجدل القائم حالياً حول ما اذا كان يتحتم تعزيز صلاحيات اوروبا المركزية او التخفيف منها بهدف اعادة تحريك المشروع الاوروبي، لا يكفي للقيام بنهضة داخل الاتحاد. وقالت «اننا بحاجة الى اوروبا ناجحة»، لا سيما في مجال البحث والابتكارات.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق