الأسبوع الثقافيثقافة

أوبرا «عبلة وعنتر» على مسرح كازينو لبنان: دمج بين الشعر العربي والموسيقى السيمفونية

أطلقت «شركة أوبرا لبنان»، العرضين الأولين لأوبرا عنتر وعبلة ليلتي الجمعة والسبت على خشبة مسرح كازينو لبنان، وسط تفاعل الجمهور الحاضر الذي ابدى اعجاباً وتفاعلاً لافتاً مع هذا الفن الجديد من نوعه في لبنان.

وقاطع الجمهور مراراً العرضين بالتصفيق والثناء. وتألق ابطال الاوبرا والراقصون والعازفون البالغ عددهم اكثر من 130 شخصاً، في تقديم الاوبرا، وهي الاولى المغناة باللغة العربية وفق منهاج موسيقي اكاديمي معترف به في الكونسرفاتوار الوطني.
وتميز المايسترو مارون الراعي، مؤسس برنامج إنتاج الأوبرا في المعهد الوطني العالي للموسيقى، في قيادة الاوركسترا بمشاركة اكثر من أربعين عازفاً، مقدمين دمجاً إبداعياً لافتاً بين الموسيقى السيمفونية وجمالية الشعر باللغة العربية.
واستعادت الاوبرا التي كتب نصها الأديب والكاتب المسرحي الدكتور أنطوان معلوف، قصة عنتر وعبلة من التاريخ العربي، وقدمتها بحلة متميزة امتزج فيها الشعر الفصيح مع التأليف الاوركسترالي وتقنيات الاداء الاوبرالي.
ولعب الفنان اللبناني غسان صليبا، أحد أبرز وجوه المسرح الغنائي في لبنان والعالم العربي، دور البطولة (عنتر) والى جانبه السوبرانو لارا جوخدار بدور عبلة، الحبيبان اللذان يعيشان حبهما في خضم الصراعات القبلية بين قبيلتي عبس وطي. وتميز الى جانبهما عدد من مغنيي الاوبرا ابرزهم بيار سميا ومكسيم شامي وكونسويل الحاج وشربل عقيقي وابراهيم ابراهيم.
وشارك الى جانب ابطال الاوبرا الى اكثر من ثمانين ممثلاً وراقصاً لفتوا الانظار بادائهم وأزيائهم المتقنة، عدا عن الاضاءة والسينوغرافيا المميزة، ابدع المخرجان ميرانا النعيمي وجوزيف ساسين بنقل الجمهور الى اجواء الاوبرا العربية بطريقة جديدة، فاستطاعا عكس قصة الحب العربية الرائعة بعيداً عن الافكار الرومانسية العادية التقليدية.
وشكل العرضان مقدمة لانطلاق عروض الاوبرا التي من المقرر ان تجول في دول عربية عدة في الاشهر المقبلة، لتحمل فناً جديداً من نوعه من بيروت الى الخارج، لا سيما الى دور الأوبرا في العالم العربي المتعطشة الى انتاج مماثل.
وغصت قاعة مسرح كازينو لبنان خلال العرضين بالجمهور من محبي الاوبرا والراغبين باكتشافها، اضافة الى حشد من الاعلاميين والفنانين والممثلين.

الوكالة الوطنية للاعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق