أبرز الأخبارسياسة عربية

«تنظيم الدولة» يفقد نحو ربع أراضيه في سوريا والعراق

فقد «تنظيم الدولة الإسلامية» أراضي تمثل ربع ما كان يسيطر عليه من مساحات لصالح القوات التي تقاتله خلال 18 شهراً مضت في العراق وسوريا.

وبلغت نسبة الأراضي التي فقدها التنظيم في كلا البلدين في النصف الأول من العام الحالي 12 في المئة، حسبما أفاد تحليل لمؤسسة «آي اتش اس» البحثية.
وذكر التحليل الذي نشر الأحد أن تنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلن عن إنشاء خلافة في سوريا والعراق في عام 2014، يواصل خسارة الأراضي بعد سلسلة من الهزائم العام الماضي.
وقالت «آي اتش اس» إنه «في عام 2015، تراجعت أراضي خلافة (تنظيم) الدولة الإسلامية بواقع 12،800 كيلومتر مربع إلى 78 ألف كيلومتر مربع، وهو ما يمثل خسارة صافية بـ 14 في المئة».
وأضاف بأنه «في الشهور الستة الأولى من عام 2016، تراجعت هذه الأراضي (التي يسيطر عليها التنظيم) مرة أخرى بنسبة 12 في المئة. واعتباراً من 4 تموز (يوليو) عام 2016، أصبح (تنظيم) الدولة الإسلامية يسيطر تقريباً على 68،300 كيلومتر مربع في العراق وسوريا».
ويواجه التنظيم ضغوطاً في سوريا في مواجهة قوات الحكومة السورية المدعومة من القوات الروسية بالإضافة إلى تحالف عربي كردي مدعوم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وضغوطاً أيضاً من قوات المعارضة.
وفي العراق، نجحت قوات الأمن العراقية المدعومة من التحالف وبالتعاون مع ميليشيات موالية للحكومة في إلحاق سلسلة من الهزائم بمسلحي التنظيم.
ويخضع مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية لحصار في بلدة «منبج» السورية التي تقع على طريق الإمداد الرئيسي للمسلحين بين سوريا وتركيا.
وفقد التنظيم سيطرته على بلدة «الشدادي» لصالح قوات سوريا الديمقراطية الكردية في شباط (فبراير) الماضي، وهذه البلدة تمثل مركزاً لوجستياً رئيسياً للمسلحين، بينما تمكنت قوات الحكومة السورية وقوات التحالف مدعومة بهجمات جوية روسية من طرد قوات التنظيم من مدينة تدمر الأثرية السورية ومن مدينة الفلوجة العراقية في حزيران (يونيو) المنصرم.
وبدأت قوات سوريا الديمقراطية الكردية هجوماً لاستعادة السيطرة على مناطق شمالي الرقة، التي تمثل المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
وخسر التنظيم أيضاً منطقة «تل أبيض» في عام 2015، وهي نقطة حدودية مهمة على الحدود السورية – التركية بالإضافة إلى مدينة الرمادي العراقية.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أعلنت في أيار (مايو) الماضي أن تنظيم الدولة الإسلامية فقد نحو 45 في المئة من الأراضي التي يسيطر عليها في العراق وما بين 16 و20 في المئة من أراضيه في سوريا.
وقالت «آي اتش اس» إن تراجع مساحة الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية دفعه إلى زيادة الهجمات على الأهداف المدنية في الشرق الأوسط وأوروبا، وستتزايد كثافة هذه الهجمات على الأرجح.
وقال كولومب ستراك، كبير المحللين لدى «آي اتش اس» ورئيس فريق المحللين في وحدة مراقبة الصراعات في «آي اتش اس» إنه «مع انكماش (أراضي) الخلافة (لتنظيم) الدولة الإسلامية، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن مشروعه للحكم بدأ يتهاوى، وأنه بدأ إعادة ترتيب أولويات تمرده».
وأضاف: «نتيجة لذلك، فإننا للأسف نتوقع زيادة في الهجمات التي تستهدف الإصابات الجماعية وتخريب البنية التحتية الاقتصادية في أنحاء العراق وسوريا وفي أماكن أبعد من بينها أوروبا».
واستعادت قوات الأمن العراقية الشهر الماضي السيطرة على مدينة الفلوجة، معقل تنظيم الدولة الإسلامية الواقع إلى الغرب مباشرة من بغداد، وهو ما دفع المسلحين إلى تكثيف التفجيرات ضد أهداف المسلمين الشيعة.
ولقي نحو 300 شخص حتفهم في هجوم انتحاري تبناه تنظيم الدولة الإسلامية في حي الكرادة التجاري المزدحم بالمتسوقين في بغداد الأسبوع الماضي، في واحد من أسوأ الهجمات التي شنها التنظيم حتى الآن.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق