أبرز الأخباردوليات

اتفاق اوباما وبوتين على تنسيق الاعمال العسكرية في سوريا

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي باراك أوباما الحرب السورية في اتصال هاتفي يوم الأربعاء وقال الكرملين إنهما أكدا على استعدادهما لزيادة تنسيق الأعمال العسكرية في سوريا.
وقال البيت الأبيض إن أوباما أكد على ضرورة أن تضغط روسيا على حكومة دمشق لوقف الهجمات على المدنيين ولإحراز تقدم في الانتقال السياسي من أجل إنهاء الحرب في سوريا.
وتوترت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بسبب الخلافات بشأن الصراع في سوريا حيث تدعم موسكو وواشنطن أطرافاً مختلفة في الحرب الأهلية.
وقال الكرملين في بيان إن بوتين حث أوباما على المساعدة في فصل المعارضة «المعتدلة» في سوريا عن جبهة النصرة والجماعات «المتطرفة» الأخرى.
وأوضح البيت الأبيض في بيان أن الزعيمين أكدا على التزامهما بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.
وذكر الكرملين أن المكالمة جاءت بمبادرة من روسيا وأن الجانبين شددا أيضاً على أهمية استئناف محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.
وقال بيان البيت الأبيض «شدد الرئيس أوباما أيضاً على ضرورة إحراز تقدم بشأن انتقال سياسي حقيقي لإنهاء الصراع في سوريا علاوة على وصول دائم (للمساعدات) الإنسانية».
وبعيداً عن الشأن السوري ذكر البيانان أن الزعيمين ناقشا الصراع في ناغورنو كراباخ والصراع في أوكرانيا.
وقال البيت الأبيض إن أوباما حث بوتين على «اتخاذ خطوات لإنهاء الزيادة الكبيرة في أعمال القتال بشرق أوكرانيا» وأكد على الحاجة للتنفيذ الكامل لاتفاقات مينسك.
وأشار البيان الروسي إلى أن بوتين أكد على ضرورة تطبيق كييف لاتفاقات مينسك في أوكرانيا وقال إن روسيا تريد تقدم لعملية السلام في ناغورنو كراباخ.
وقال بيان البيت الأبيض إن أوباما قال إنه مستعد لتكثيف الجهود مع روسيا وفرنسا لتحقيق تسوية شاملة للصراع في ناغورنو كراباخ بين أذربيجان والانفصاليين المدعومين من أرمينيا.

رويترز

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق