دوليات

فيتيل بطل العالم لسباقات الفورمولا واحد

دخل النجم سائق ريد بل رينو الالماني سيباستيان فيتيل نادي العظماء في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد بعد ان احتفظ باللقب العالمي للموسم الرابع على التوالي، ليعادل بذلك السائق الفرنسي السابق الان بروست في المركز الثالث وبفارق لقب واحد عن الارجنتيني خوان مانويل فانجيو وثلاثة ألقاب عن حامل الرقم القياسي الالماني الآخر مايكل شوماخر.
ولم يشأ فيتيل ان يكون احتفاله بهذا الانجاز عادياً، حيث احرز المركز الاول في سباق جائزة الهند الكبرى الجولة السادسة عشرة من بطولة العالم على حلبة بودة.
وحقق فيتيل فوزه السادس على التوالي والعاشر هذا الموسم، مع انه كان سيتوج بطلاً حتى في حال احرازه المركز الخامس بغض النظر عن نتيجة منافسه المباشر الاسباني فرناندو الونسو.
وقطع فيتيل مسافة السباق البالغة 307،249 كيلومتراً في 1،31،12،178 ساعة اي بمعدل سرعة وسطي بلغ 202،131 كيلومتراً في الساعة، وتقدم بفارق مريح جداً قدره 29،823 ثانية على مواطنه نيكو روزبرغ سائق مرسيدس جي بي وبفارق 39،892 ثانية على سائق لوتوس رينو الفرنسي رومان غروجان.
وكان تصميم فيتيل على حسم اللقب واضحاً، اذ انتزع المركز الاول على خط الانطلاق في التجارب الرسمية لينطلق من المركز الاول للمرة السابعة هذا الموسم، والـ 43 في مسيرته، ثم قاد ببراعة فتصدر السباق في معظم فتراته ليضيف فوزاً جديداً الى رصيده.
وفرض السائق الالماني هيمنته التامة على مجريات البطولة هذا الموسم.
يذكر ان فيتيل احتاج الى ستة مواسم كاملة فقط في عالم الفئة الاولى لكي يتوج بأربعة القاب، فيما احتاج شوماخر الى 20 عاماً لكي يحرز ألقابه السبعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق