الأسبوع الثقافيكتب

«جورج الفضولي» يحتفل برمضان في كتاب جديد

شخصية القرد «جورج الفضولي» وهي الشخصية الأساسية لعدد من كتب الأطفال التي تحمل الاسم عينه في الولايات المتحدة، تحتفل بالإفطار بعد رمضان بموزة مغطاة بالشوكولاتة.
فقد صدر أحدث كتب «جورج الفضولي» بعنوان «إنه رمضان يا جورج»، ويحتفل القرد الشغوف في القصة برمضان معلماً الأطفال ماهية الشهر المقدس لدى المسلمين.
يصدر الكتاب في أجواء يزداد فيها الاحتقان الذي تصاعد بسبب هجمات المتشددين الإسلاميين في أماكن متعددة حول العالم وداخل الولايات المتحدة، والأجواء المصاحبة لحملة الانتخابات الرئاسية، التي ردد فيها مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب الدعوة لفرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.
وقالت الكاتبة الأميركية هنا خان، لوكالة فرانس برس للأنباء، «نريد أن نركز على الجانب الاحتفالي بشهر رمضان، ولهذا يحضر جورج تجمعات عائلية ويصاحب صديقه كريم إلى المسجد ويعدان معا سلال خيرية».
وتقول هنا خان، وهي كاتبة أميركية من روكفيل في ميريلاند، وهي من أصل باكستاني، وكتبت في السابق كتابين للأطفال عن الإسلام «هناك شيء مختلف في أن يهتم جورج الفضولي، وهو شخصية هامة (في عالم كتب الأطفال) بشهر رمضان وأن يجعل القراء يشعرون بالانتماء».
وتقوم القصة على النهج الفكاهي عينه الذي تتبعه القصص الأخرى للسلسلة، والتي حققت مبيعات تصل إلى 75 مليون نسخة منذ ظهورها عام 1941، وتحولت إلى شخصية كرتونية في سلسلة تلفزيونية، ثم ظهرت في فيلم عام 2006.
وسبق أن ظهرت شخصية القرد جورج تحتفل بعيد الميلاد، الكريسماس، وتحتفل بـ هانوكا، وهي مناسبة يهودية في كانون الأول (ديسمبر).
وقالت الكاتبة إن الناشر سمح لها بحرية وضع الشكل الملائم للكتاب وإنها ركزت على شرح الأعياد والاحتفالات.
وأضافت «كان الكتاب عرضاً للطريقة التي يتعامل بها الأميركيون، الذين أعرفهم، مع شهر رمضان وكيف يحتفلون به، بطريقة سهلة يمكن للأطفال فهمها».
وأشارت الكاتبة إلى أن نشر الكتاب يتزامن مع ارتفاع لهجة الخطاب المعادي للمسلمين في الولايات المتحدة.
وأوضحت «أن هناك خطابا شديد الخطورة آخذ في الانتشار حول المسلمين، وهناك أشياء خاطئة يتم قولها… الكتاب يأتي في الوقت المناسب وسط محاولات دعم التفاهم والتسامح».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق