حوار

جان اوغاسبيان: زيارة الحريري للسعودية تعكس عمق العلاقات بينه وبينها

وجه «الاسبوع العربي» الالكتروني اسئلة الى نائب بيروت وعضو كتلة المستقبل جان اوغاسبيان حول اهداف الزيارة الاخيرة التي قام بها الرئيس سعد الحريري الى المملكة العربية السعودية والعلاقات بينه وبين المملكة.

بأي هدف زار الرئيس سعد الحريري المملكة العربية السعودية في الايام الماضية؟
زيارة الرئيس الحريري، شهادة على حسن العلاقات الودية والاخوية التي يقيمها مع المملكة العربية السعودية، ومع العاهل السعودي وتعكس المصلحة التي تشكلها المملكة للبنان في الظروف الاستثنائية التي يجتازها والتي تعيشها المنطقة. ونحن نتمسك باستمرار بالعلاقات الاخوية بين لبنان والمملكة العربية السعودية، خصوصاً وان المملكة دعمت لبنان طوال المراحل الصعبة من تاريخه. واضافة الى علاقات المودة مع الحريري، تقيم المملكة العربية السعودية علاقات جيدة مع كل الفئات اللبنانية وهي على تواصل دائم معها.
ترددت شائعات عن فتور في العلاقات بين الحريري والعربية السعودية او مع بعض الشخصيات السعودية؟
كما تقولين، فهي ليست سوى شائعات لا اساس لها. اولئك الذين يراهنون على برودة في العلاقات مع المملكة يتبعون الطريق الخاطىء. الدعوة التي تلقاها الحريري ولقاؤه العاهل السعودي ووجوده مع رؤساء دول ومسؤولين سعوديين كبار تؤكد على موقع الحريري في السعودية وعلاقاته الطيبة مع كل المسؤولين السعوديين. على كل حال في المملكة القرار مركزي ويعود للملك.
تيار المستقبل يجتاز فترة صعبة سواء على الصعيد الداخلي او على صعيد علاقاته مع حلفائه…
بكل تأيد تيار المستقبل يمر في اوقات صعبة. ولهذا السبب. اجريت دراسة معمقة على كل المستويات تناولت المرحلة التي كان الرئيس الحريري خلالها غائباً عن البلاد، واثرها على التيار وعلى قاعدته الشعبية وعلى علاقاته مع حلفائه داخل 14 اذار. كان يجب تحديد الثغرات والعمل على سدها وتحديد اسباب هذه البرودة التي نشأت بين تيار المستقبل وحلفائه وكذلك الاسباب التي جعلت قاعدة التيار تمر في مرحلة مضطربة.
يعقد في تشرين الاول (اكتوبر) مؤتمر بماذا سيخرج؟
يجب التجديد على كل الصعد وجعل الشباب ينغمس اكثر. يجب اعادة تنشيط المكتب السياسي والعمل على انتخاب او اعادة انتخاب مسؤولي المناطق. عوامل كثيرة داخل التيار هي بحاجة الى اعادة النظر فيها وللقاعدة كلمة تقولها، على امل ان يشكل المؤتمر فرصة للتيار لانطلاقة جديدة نحو المستقبل. يجب اتخاذ قرارات تتعلق بالسياسة العامة والظروف التي تجتازها البلاد، الارهاب، العلاقات مع مكونات 14 اذار، المبادىء المستقبلية وملفات اخرى.
كيف تصف العلاقات مع بقية مكونات 14 اذار؟
هناك بالتأكيد خلافات في وجهات النظر ولكن كل المكونات يجتمعون حول مبادىء وقيم 14 اذار. واحتراماً لدم الشهداء ووفاء لهذا الشعب الذي قام بثورة الارز فان كل مكونات 14 اذار يجب ان تلتف حول مبادئها وقيمها.

ارليت قصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق