متفرقاتمن هنا وهناك

«جونو» في مدار المشتري بعد رحلة خمس سنوات

انتهت الإثنين رحلة الخمس السنوات للمركبة الفضائية «جونو» نحو مدار كوكب المشتري. وقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» إن الهدف من العملية معرفة كيف نشأ هذا الكوكب ومدى مساعدته على ظهور الحياة على الأرض.

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن المركبة الفضائية «جونو»، توجت يوم الإثنين رحلة بدأت قبل خمس سنوات إلى كوكب المشتري.
وأضافت «الناسا» أن محركها دفعها إلى مدار حول أكبر كوكب في النظام الشمسي لمحاولة معرفة كيف نشأ، وكيف ساعد في تمهيد الطريق أمام ظهور الحياة على الأرض.
ويهتم العلماء بمعرفة كمية المياه الموجودة على المشتري، وهي نقطة مهمة لكشف مكان منشأ هذا السائل في المجموعة الشمسية. وأثرت نشأة المشتري على تطور وموقع بقية الكواكب ومن ضمنها كوكب الأرض وموقعه، الأمر الذي ساعد على نشوء الحياة عليه.
وقال سكوت بولتون، الباحث الرئيسي في مهمة جونو من معهد البحوث الجنوبي الغربي في سان أنطونيو للصحافيين «نحن نتعلم عن الطبيعة. كيف نشأ المشتري وما الذي يخبرنا به ذلك عن تاريخنا ومن أين جئنا».
وقد استقطبت جاذبية اكبر كوكب في النظام الشمسي المركبة على ما قال مركز متابعة المهمة الذي تلقى تأكيداً بنجاح العملية عند الساعة 03،53 بتوقيت غرينتش.
وستحلق المركبة 37 مرة حول المشتري، على ارتفاعات تراوح بين عشرة الاف واربعة الاف و667 كيلومتراً فوق سحب هذا الكوكب الغازي العملاق، في مهمة تستمر 18 شهراً.
ومن اهداف المهمة التعمق في فهم تكوين الكوكب تحت طبقات السحب الغازية التي تغطيه، وهو امر ما زال محجوباً عن عدسات التلسكوبات حتى الآن.
ويذكر انه اطلقت المركبة «جونو» من الارض في الخامس من اب (اغسطس) 2011، في مهمة تبلغ تكاليفها مليار و100 مليون دولار.

رويترز/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق