رئيسيسياسة عربية

عباس يتهم حاخامات بالدعوة إلى تسميم المياه الفلسطينية

صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن حاخامات دعوا إلى تسميم الآبار الفلسطينية، ما أثار غضب إسرائيل التي اتهمته بتشويه سمعة اليهود.

اتهمت إسرائيل الخميس الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشويه سمعة اليهود إثر تصريحه بأن حاخامات دعوا إلى تسميم المياه الفلسطينية.
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان إن «أبو مازن (الرئيس الفلسطيني) أظهر وجهه الحقيقي في بروكسل».
وأكد عباس الخميس في تصريحات، مرتجلة على الأرجح، أمام البرلمان الأوروبي وبثتها قناة الاتحاد الأوروبي، إنه مؤخراً «قام عدد من الحاخامات في إسرائيل وأعلنوا إعلاناً واضحاً مطالبين حكومتهم بتسميم المياه لقتل الفلسطينيين».
وأشار، دون ذكر مصدر للاتهامات، أن تلك الدعوة تأتي في إطار الهجمات التي رأى فيها تحريضاً على العنف ضد الفلسطينيين.
وكان رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز فشل الخميس في جمع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ونظيره الفلسطيني خلال وجودهما في الوقت نفسه في بروكسل.
وألقى الرئيس الإسرائيلي اللوم على عباس لعدم حصول اللقاء. وقال «شخصياً أجد غريباً أن يرفض عباس على الدوام الالتقاء بمسؤولين إسرائيليين، وأن يتوجه دائماً إلى المجتمع الدولي طالباً المساعدة» ملمحاً إلى المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، الأمر الذي ترفضه إسرائيل بشدة.
ووفق مكتب نتانياهو، فإن ما حصل في بروكسل يتعارض مع الرغبة المعلنة من عباس لإجراء مفاوضات سلام مع الدولة العبرية.
وأشار البيان إلى أن «الشخص الذي يرفض لقاء الرئيس (الإسرائيلي) ويطلق افتراءات أمام البرلمان الأوروبي، فهو يكذب عندما يدعي أن يده ممدودة للسلام».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق