حوار

د. ميسلون قانصو: المبيدات المسرطنة مستخدمة في اوروبا ولكن تحت رقابة دقيقة

المبيدات المسرطنة التي ظهرت في الاسواق كانت مثار اهتمام في وزارتي الزراعة والصحة نظراً لما لها من تأثير على حياة الناس. «الاسبوع العربي» الالكتروني التقى الدكتورة ميسلون قانصو المسؤولة في وزارة الصحة عن قطاع الاستيراد والتصدير وحاورها حول هذا الموضوع.

انت رئيسة قسم الاستيراد والتصدير في وزارة الصحة، مندوبة الوزارة الى لجنة المبيدات. وزارتا الصحة والزراعة تحدثتا عن 45 مبيداً مسرطناً تستخدم في لبنان. فكيف تم اكتشاف هذه المواد؟
وجود هذه المبيدات ليس حديثاً. فهي موجودة في اوروبا ولكنها تستعمل في ظل رقابة دقيقة من قبل الخبراء. وتتحقق السلطات من حالة الجفت، المياه والمادة التي ستوزع لكي تتمكن من الحد من اي مفاعيل ضارة. في لبنان ليس لدينا هذه الوسائل. وزارة الصحة اخذت القرار بمنع استيراد هذه المبيدات.
انت استقلتي من اللجنة، لماذا؟
منذ زمن لم تتمكن وزارة الصحة من اسماع صوتها. وكان من المستحيل جعلهم يسمعون صوت الوزارة المرتكز على المعطيات العلمية اللازمة لاتخاذ القرارات التي لا تضر بصحة اللبنانيين.
ما هي التدابير التي سيتم اتخاذها؟
اولاً منع دخول المبيدات المسرطنة. ثانياً لائحة تجمع كل اسماء المبيدات التي سبق منعها. وثالثاً كشف المواد الضارة. هذا ما يتم فحصه قبل استخدام المبيدات. ثم نلجأ الى اجراء فحص للسلع قبل انزالها الى الاسواق. وفي مرحلة ثالثة يتم تشكيل لجنة جديدة للمبيدات تضم خبراء وليس مستوردين.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق