أبرز الأخبارسياسة عربية

تنظيم «الدولة الإسلامية» يجبر قوات النظام السوري على الانسحاب من محافظة الرقة

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة الإسلامية تمكن من إجبار الجيش السوري على التراجع ليل الإثنين إلى خارج محافظة الرقة، احد معاقل التنظيم، وذلك إثر هجوم معاكس شنه مقاتلوه منذ ليل الأحد.

تراجعت القوات النظامية السورية إلى خارج محافظة الرقة ليل الإثنين إثر هجوم مضاد يشنه تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ الأحد، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وصرح مدير المرصد رامي عبد الرحمن «تمكن تنظيم الدولة الإسلامية ليل الإثنين من طرد قوات النظام من كامل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة إثر هجوم عنيف بدأه ليل الأحد».
وشن تنظيم «الدولة الإسلامية» هجوماً معاكساً الأحد بعدما استقدم 300 مقاتل من مدينة الرقة إلى الطبقة، إثر تقدم قوات النظام والمسلحين الموالين لها إلى مسافة سبعة كيلومترات من مطار الطبقة العسكري.
وتمكن التنظيم بعد ظهر الإثنين من إجبارهم على التراجع لمسافة 20 كيلومتراً، قبل أن يجبرهم على الانسحاب إلى خارج المحافظة، حسب المرصد.
وخلفت الاشتباكات العنيفة بين الطرفين منذ الأحد 40 قتيلاً في صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين لها و21 جهادياً.
وبدأت قوات النظام ومقاتلون من قوات «صقور الصحراء» الموالية لها والمدربة من روسيا، هجوماً مطلع الشهر الحالي بدعم جوي روسي، وتمكنت من دخول محافظة الرقة للمرة الأولى منذ عامين والتقدم جنوب مدينة الطبقة التي سيطر عليها الجهاديون العام 2014.
وتقع الطبقة على بعد حوالي 50 كيلومتراً غرب مدينة الرقة، وتشكل نقطة عبور رئيسية على ضفاف نهر الفرات، ويوجد بالقرب منها مطار عسكري وسجن يسيطر عليهما الجهاديون.
ويسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على كل محافظة الرقة باستثناء مدينتي تل أبيض وعين عيسى، اللتين تسيطر عليهما «قوات سوريا الديموقراطية» التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية أبرز مكوناتها.

فرانس 24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق