أرقامارقام الأسبوع

تعافي الاسترليني واليورو وسط توقعات بتغير موازين استفتاء بريطانيا

ارتفع الجنيه الاسترليني نحو 0،5 بالمئة في التعاملات المبكرة في لندن يوم الجمعة وواصل اليورو المكاسب التي حققها في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة بدعم من توقعات بتغير موازين الرأي العام في الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بعد مقتل عضوة بالبرلمان البريطاني مؤيدة للبقاء في الاتحاد.

وسادت تكهنات بين المتعاملين بعد مقتل النائبة جو كوكس الخميس بأن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد يؤجل الاستفتاء المقرر إجراؤه في 23 حزيران (يونيو).
ولم تبد رئاسة الوزراء أي علامات على ذلك حتى الآن لكن بعض المتعاملين يعتقدون أن هذا الحادث أيا كان سيقلب موازين الرأي العام بعدما أظهرت سلسلة من استطلاعات الرأي تقدم معسكر المؤيدين للخروج من الاتحاد الأوروبي.
وثارت مخاوف من أن تحدث بريطانيا صدمة في أسواق المال العالمية والأوساط السياسية الأوروبية بالتصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي وهو ما أدى إلى تدفق الأموال على الملاذات الآمنة التقليدية مثل الين والفرنك السويسري.
وبحلول الساعة 0839 بتوقيت غرينتش ارتفع الاسترليني 0،6 بالمئة أمام الدولار إلى 1،4267 دولار كما زاد 0،2 بالمئة أمام العملة الأوروبية الموحدة إلى 78،85 بنس لليورو.
وارتفع اليورو إلى 1،1256 دولار من أدنى مستوى له في أسبوعين البالغ 1،1131 دولار.
وظل الين قريباً من أعلى مستوياته في نحو عامين البالغ 103،55 ين للدولار الذي سجله أمام العملة الأميركية يوم الخميس.
وفي أحدث المعاملات بلغ الدولار أمام العملة اليابانية 104،34 ين.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق