سياسة عربية

قوات حكومة الوفاق الليبية تعلن احباط هجومين انتحاريين في سرت

اعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني في ليبيا انها احبطت صباح اليوم الخميس هجومين انتحاريين بسيارتين مفخختين لتنظيم الدولة الاسلامية في مدينة سرت كانا يستهدفان موقعين لهذه القوات.

وقال المركز الاعلامي لعملية «البنيان المرصوص» الهادفة الى استعادة السيطرة على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) من ايدي التنظيم المتطرف «قواتنا تنجح في تفجير سيارتين مفخختين قبل وصولهما الى اهدافهما بعد ورود بلاغ من غرفة العمليات».
واضاف المركز على صفحته في موقع فايبسوك ان «السيارتين كانتا تستهدفان موقعين لقواتنا في محاور القتال».
واطلقت قوات حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي عملية «البنيان المرصوص» في 12 ايار (مايو) الماضي. وحققت تقدماً سريعاً الاسبوع الماضي، لكن هذا التقدم تباطأ عند بلوغها مشارف المناطق السكنية بين وسط المدينة وشمالها.
ويتحصن مقاتلو التنظيم الجهادي في المنازل ويستخدمون القناصة والسيارات المفخخة والعبوات الناسفة والهجمات الانتحارية. وتواجه قوات الحكومة صعوبات في اقتحام هذه المناطق، وتخوض حرب شوارع من منزل الى منزل مع عناصر التنظيم.
وفي ظل هذه الصعوبات، صعد تنظيم الدولة الاسلامية من وتيرة هجماته المضادة التي تستهدف خصوصاً استعادة السيطرة على الميناء في شمال المدينة واختراق صفوف القوات الحكومية في القسم الغربي منها لمنع تقدمها.
ومنذ الاحد الماضي، شن التنظيم سبع هجمات انتحارية بسيارات مفخخة في مناطق مختلفة من سرت، بحسب ما تفيد القوات الحكومية.
وتتشكل القوات التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في سرت من جماعات مسلحة تنتمي الى مدن عدة في غرب ليبيا، ابرزها مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) التي تضم المجموعات الاكثر تسليحاً في البلاد اذ تملك طائرات حربية ومروحيات قتالية.
كما تخوض قوات حرس المنشآت النفطية الموالية لحكومة الوفاق معارك مع التنظيم المتطرف شرق سرت.
في مقابل ذلك، يضم تنظيم الدولة الاسلامية الذي يبلغ عديده في ليبيا نحو خمسة الاف عنصر، مقاتلين اجانب في سرت التي وقعت في قبضته في حزيران (يونيو) 2016، من شمال افريقيا والخليج، بحسب سكان المدينة.
وتحظى عملية «البنيان المرصوص» بدعم واسع في مدن الغرب الموالية لحكومة الوفاق، فيما تتجاهلها السلطات الموازية في شرق البلاد وقواتها التي يقودها الفريق اول ركن خليفة حفتر.
وقتل في العملية منذ انطلاقها 154 عنصراً من القوات الحكومية واصيب اكثر من 500 بجروح بحسب ما افاد مصدر طبي في مصراتة الخميس وكالة فرانس برس.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق