دولياترئيسي

من هو العروسي قاتل الشرطي الفرنسي وزوجته؟

أفادت مصادر مقربة من ملف التحقيق بشأن عملية قتل الشرطي الفرنسي وزوجته الاثنين، أن منفذ العملية يبلغ من العمر 25 عاماً ويدعى العروسي عبدالله ولقد سبق أن حكم عليه بالسجن لمشاركته في شبكة جهادية.

قالت مصادر متطابقة الثلاثاء إن منفذ عملية قتل الشرطي الفرنسي وزوجته مساء الاثنين قرب باريس يدعى العروسي عبد الله ويبلغ من العمر 25 عاماً وحكم عليه في 2013 بالسجن لمشاركته في شبكة جهادية بين فرنسا وباكستان.
وأفاد مصدر قريب من الملف أن الرجل حوكم مع سبعة متهمين آخرين وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بينها ستة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة المشاركة في «جمعية أشرار بهدف الإعداد لأعمال إرهابية». وهو مولود في مانت-لا-جولي التي تبعد نحو ستين كيلومتراً غرب باريس.
ووفق المصادر عينها فإن عملية دهم تجري صباح الثلاثاء. وقتل العروسي عبدالله الذي أكد ولاءه لتنظيم «الدولة الإسلامية» شرطياً بطعنات عدة بالسكين مساء الاثنين أمام منزله الذي عثر فيه على جثة رفيقته. وقتل المهاجم الشرطي الذي كان بلباس مدني، أمام منزله. وقد تحصن بعد ذلك في شقة ضحيته في مانيانفيل في منطقة إيفلين قبل أن يقتل برصاص القوات الخاصة الفرنسية.
وذكرت مصادر في الشرطة أن الرجل «أكد انتماءه إلى الجماعة الجهادية» خلال المفاوضات مع القوات الخاصة. وقال شهود عيان للمحققين إنه هتف «الله اكبر» عند مهاجمته الشرطي.
وفتحت نيابة مكافحة الإرهاب تحقيقاً في «عمليات قتل على علاقة بمنظمة إرهابية لأشخاص يتمتعون بسلطة عامة» و«محاولات قتل على علاقة بمنظمة إرهابية ضد قاصر يبلغ من العمر 15 عاماً» و«جمعية أشرار مرتبطة بمنظمة إرهابية بهدف الإعداد لجرائم تمس باشخاص».
وبدأ اجتماع في الرئاسة صباح الثلاثاء بين الرئيس فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء مانويل فالس ووزيري الداخلية برنار كازنوف والعدل جان جاك اورفوا.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق