رئيسيسياسة عربية

اسرائيل ترفع الاغلاق المفروض منذ الجمعة على الاراضي الفلسطينية المحتلة

رفع الجيش الاسرائيلي ليل الاحد الاثنين الاغلاق المفروض منذ الجمعة على الاراضي الفلسطينية المحتلة رداً على هجوم شنه فلسطينيان في تل ابيب الاربعاء واوقع اربعة قتلى.

وقالت متحدثة باسم الجيش الاثنين «تم رفع الاغلاق تماما كما كان متوقعاً ليل الاحد الاثنين».
لكنها اشارت الى ان «التفتيشات الامنية ما زالت قائمة» في بلدة يطا قرب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة والتي جاء منفذاً الهجوم منها.
وكان الجيش الاسرائيلي فرض اغلاقاً على مداخل بلدة يطا بعد ساعات من وقوع الهجوم.
وجاء الاغلاق في اطار سلسلة اجراءات عقابية اتخذتها اسرائيل بعد الهجوم.
وكان فلسطينيان في العشرينيات من العمر اطلقا النار مساء الاربعاء في مطعم في حي سارونا للمطاعم والحانات في تل ابيب خلال ساعة الذروة، فقتلا اربعة اسرائيليين في احد اعنف الهجمات التي ينفذها فلسطينيون منذ بدء موجة العنف الاخيرة في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.
واعلنت السلطات الخميس الغاء عشرات الاف تصاريح الدخول الى اسرائيل والقدس الشرقية المحتلة والتي منحتها الى فلسطينيين من الضفة الغربية وغزة لزيارة اقاربهم والصلاة في الاقصى خلال رمضان.
واثارت الاجراءات الاسرائيلية قلقاً دولياً.
ومع تأكيده على ادانة فرنسا للهجوم في تل ابيب، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الجمعة ان هذه الاجراءات من شأنها أن تؤدي الى تصعيد التوتر ومزيد من اعمال العنف.
وقال ايرولت «يتعين الانتباه الى كل ما من شأنه ان يؤجج التوتر».
وفي السياق ذاته، ندد المفوض الاعلى لحقوق الانسان في الامم المتحدة زيد رعد الحسين بهجوم تل ابيب لكنه قال ان اغلاق الاراضي الفلسطينية يمكن ان يرقى الى «عقاب جماعي».
تشهد الاراضي الفلسطينية واسرائيل اعمال عنف منذ الاول من تشرين الاول (اكتوبر) تخللها مقتل 207 فلسطينيين برصاص اسرائيلي و32 اسرائيلياً واميركيين واريتري وسوداني في مواجهات وعمليات طعن ومحاولات طعن، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق