سياسة لبنانية

انفجار قوي قرب مصرف في بيروت وواشنطن تدين «التفجير الارهابي»

وقع انفجار قوي ناتج عن عبوة ناسفة قرب احد المصارف اللبنانية مساء الاحد في القسم الغربي من العاصمة اللبنانية بيروت، من دون ان يسفر عن سقوط قتلى.
وافادت مراسلة فرانس برس ان اضرار الانفجار طاولت الواجهة الزجاجية لمبنى فرع بنك لبنان والمهجر فيما غطى الركام الشارع امام المبنى.
وقال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق لوكالة فرانس برس «العبوة وضعت قرب الجدار الخلفي للبنك»، مشيراً الى ان زنتها «ما بين ثلاثة او اربعة كيلوغرامات».
ورداً على سؤال حول ما اذا كان المصرف هو المستهدف، قال المشنوق «ليس هناك سوى المصرف، التأكيد منه وفيه».
وكان المشنوق قال للمؤسسة اللبنانية للارسال «تفجير بيروت لا يأتي في الاطار التقليدي للتفجيرات ولا علاقة له بالتفجيرات السابقة» في اشارة الى تفجيرات سابقة تبنى مسؤوليتها تنظيم الدولة الاسلامية واستهدفت مناطق خاضعة لنفوذ حزب الله.
ومن امام مبنى المصرف، قال مدير عام بنك لبنان والمهجر سعد ازهري رداً على اسئلة الاعلاميين حول اتهام اي طرف «ليس هناك شيء من هذا القبيل»، نافياً تلقي المصرف اي تهديدات.
وشاهدت مراسلة فرانس برس في المكان عناصر من قوى الامن الداخلي والجيش يطوقون المكان، ويطلبون من الناس الذين تجمعوا الابتعاد خوفاً من تساقط زجاج المبنى.
وكانت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية تحدثت عن «عبوة تحت سيارة»، فيما قال المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصوص للاعلاميين في المكان «مبدئياً العبوة موجودة في حوض زراعي على الحائط الملاصق للبنك»، مشيراً الى انه «لم نتأكد من طبيعة الانفجار وزنته».
واكد مسؤول في الدفاع المدني اصابة شخص واحد بجروح طفيفة.
وضرب الجيش طوقاً امنياً كبيراً حول مكان التفجير وابعد المدنيين خوفاً على سلامتهم من تساقط الزجاج وتحسباً من ان يكون هناك عبوة ثانية. وعزلت قوة من الجيش مكان الانفجار من كل الجهات فمنعت الدخول الى المكان حتى الاعلاميين ولم يسمح بالبقاء الا لسيارات النقل المباشر للتلفزيونات وعلى الفور بدأت الادلة الجنائية مسح المكان.
و دانت الولايات المتحدة بشدة «التفجير الارهابي» وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي ان «الولايات المتحدة تدين بشدة التفجير الإرهابي» الذي استهدف بعبوة ناسفة الفرع الرئيسي لبنك لبنان والمهجر في منطقة فردان التجارية في غرب العاصمة اللبنانية.
واضاف «نؤكد مجدداً التزامنا القوي تجاه شعب لبنان واستقراره وأمنه».
وربط مسؤولون بين الانفجار الذي وقع عند الحائط الخلفي للفرع الرئيسي لبنك لبنان والمهجر في منطقة فردان التجارية في بيروت، والتزام المصارف اللبنانية بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني.

«الاسبوع العربي» – الوكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق