عالممتفرقات

ثلاث عربيات ضمن قائمة النساء الأقوى تأثيراً في العالم

فوربس: النساء «الأكثر نفوذاً في العالم» هن «الأذكى والأكثر تأثيراً»

اختارت مجلة «فوربس» الأميركية ثلاث عربيات ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2016، وجاءت على رأسهن وزيرة التسامح الإماراتية لبنى القاسمي، واعتبرت المجلة أن هؤلاء النساء اللواتي تم اختيارهن هن الأذكى، فيما احتلت رأس القائمة عالميا المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للمرة السادسة على التوالي وتلتها المرشحة الى الرئاسة الاميركية وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

جاءت ثلاث نساء عربيات ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2016 التي تنشرها مجلة «فوربس» الأميركية، واحتلت رأس القائمة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للسنة السادسة على التوالي.
ويتعلق الأمر بكل من وزيرة التسامح الإماراتية لبنى القاسمي التي جاءت في المرتبة 43، وسيدة الأعمال السعودية لبنى العليان في المرتبة 65، ثم سيدة الأعمال الإماراتية رجاء عيسى القرق التي جاء اسمها في المرتبة 91.

لبنى القاسمي
أشاد موقع 24 الإماراتي بالدور الكبير الذي لعبته لبنى القاسمي، التي كانت أول امرأة تشغل منصب وزيرة في الحكومة الإماراتية في 2004 «على مستوى المساعدات الخارجية الإنسانية والإغاثية عند إشرافها على وزارة التعاون الدولي والتنمية، قبل انتقالها إلى وزارة التسامح الجديدة».
واعتبرت مجلة «فوربس»، وفقاً لما نشرته صحيفة «الوطن» الكويتية، أنه بالإضافة إلى عمل القاسمي الحكومي، قامت الوزيرة بـ «دعم الكثير من البرامج والأعمال الخيرية تطوعا وبشكل شخصي، مثل تطوعها ونشاطها ضمن جمعية أصدقاء مرضى السرطان، أو رئاستها مجلس إدارة مركز دبي للتوحد». ويعول عليها في منصبها كوزيرة للتسامح لإظهار قيم الانفتاح في بلادها.

لبنى العلياني
تعد لبنى العليان أشهر سيدة أعمال سعودية على المستوى العالمي، وهي كريمة رجل الأعمال الشهير سليمان العليان، وتشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات العليان.
درست العليان إدارة الأعمال في الولايات المتحدة، وهي عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال المنبثق عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.

رجاء عيسى القرق
اسم رجاء عيسى القرق معروف في أوساط رجال الإعلام العربية والعالمية، تدير المجموعة العائلية «القرق»، وهي شركة تعمل فى التجارة والتصنيع والتوكيلات التجارية والعقارات. وقد التحقت بالمجموعة في عام 1989 كعضو في مجلس الإدارة.
وسبق أن تم اختيارها كامرأة وازنة وسط إدارة الأعمال العربية، حيث أدرجت لسنوات عديدة على القائمة، وجاء اسمها ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال على مستوى العالم في العام الماضي، كما اختيرت السيدة «الأولى» ضمن قائمة أقوى 200 سيدة أعمال عربية في الشركات العائلية لعام 2013 وعام 2014. واحتلت المرتبة الخامسة ضمن أقوى 100 سيدة أعمال عربية في عام 2012.

الإنجازات التي حققنها تعد تحديات عظيمة
واعتبرت مجلة «فوربس» في تعريف لها بشأن النساء «الأكثر نفوذاً في العالم» بكونهن «الأذكى والأكثر تأثيراً»، وتابعت في السياق عينه أن هؤلاء يمكن العثور عليهن ضمن «القيادات والرياديات والمستثمرات والعالمات، والمحسنات، والرئيسات التنفيذيات في العالم».
واختيار هؤلاء النساء من قبل المجلة الأميركية ضمن القائمة، ترجعه المجلة الأميركية إلى «الإنجازات التي حققنها» والتي «تعد تحديات عظيمة في حد ذاتها، نظرا لمدى صعوبة تحقيق النجاح في القطاعات والمسميات الوظيفية التي يهيمن عليها الرجال حتى اليوم»، بحسب المجلة.
وتوضح المجلة أنه تم «تصنيف القائمة بناء على 4 معايير: المال (صافي الثروة أو إيرادات الشركة أو الناتج المحلي الإجمالي)، والحضور الإعلامي، ومجالات النفوذ، والتأثير»، إضافة إلى «الأعمال الخيرية والسياسة والتمويل».

وكانت لائحة أسماء النساء العشر التي ترى «فوربس» أنهن الأكثر تأثيراً في العالم كالاتي:
1- أنجيلا ميركل: مستشارة، ألمانيا.
2- هيلاري كلينتون: مرشحة للرئاسة، أميركا.
3- جانيت يلين: رئيسة المجلس، البنك الاحتياطي الفيدرالي، أميركا.
4- ميليندا غيتس: رئيسة مشاركة، مؤسسة بيل وميليندا غيتس، أميركا.
5- ماري بارا: رئيسة تنفيذية، جنرال موتورز، أميركا.
6- كريستين لاغارد: مديرة إدارية، صندوق النقد الدولي، فرنسا.
7- شيريل ساندبرغ: رئيس تنفيذي للعمليات، شركة فايسبوك، أميركا.
8- سوزان وجسيكي: رئيسة تنفيذية، يوتيوب، أميركا.
9- ميغ ويتمان: رئيس تنفيذي، شركة (HP)، أميركا.
10- آنا باتريشيا بوتين: رئيسة، (Banco Santander)، إسبانيا.

فرانس 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق