الأسبوع الثقافيثقافة

جبرايل يونس يوقع «بعثة إيرفد: الفرصة الإنمائية الضائعة»

دعت «دار نوفل/هاشيت أنطوان» بدعوتكم الى حفل توقيع كتاب «بعثة إيرفد: الفرصة الإنمائية الضائعة» لجبرايل يونس ابتداء من الساعة الخامسة من بعد ظهر الخميس 23 حزيران (يونيو) 2016، في مكتبة أنطوان – أسواق بيروت.

يستعرض هذا الكتاب-الوثيقة، الذي يقع في 208 صفحات، ما توصلت اليه بعثة إيرفد، التي وضعت في 1961 الخطة الانمائية الوحيدة التي عرفها لبنان، والتي ركّزت على الزراعة ومحاربة الفقر وتقوية التعليم الرسمي واللامركزية الادارية وتحقيق العدالة الاجتماعية، باعتبار أن العمل الإنمائي هو الوسيلة الوحيدة لصهر اللبنانيين، تحت لواء الوطن لا الطوائف.

نبذة عن «بعثة إيرفد: الفرصة الإنمائية الضائعة»
ويذكر انه في إطار محاولات إرساء دولة المؤسّسات في ستّينيات القرن الماضي، دعا الرئيس الراحل فؤاد شهاب العالِم الاقتصاديّ والإنمائيّ الأب لويس جوزف لوبريه، منشىء مؤسّسة إيرفد ورئيسها، للقيام بعمليّة مسح شامل للأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة أدّت إلى وضع برنامج إنمائيّ هو الأوّل من نوعه في لبنان، بهذا المستوى العلميّ وهذه الشموليّة، لكنّه للأسف لم ينفّذ.
وهدف العمل الإنمائي، كما حدّده الأب لوبريه، هو مساعدة الإنسان – كلّ إنسان – وكلّ الناس، للعبور على مراحل، من حالة إنسانيّة متدنّية إلى حالة أرقى وأسمى، ليتحوّلوا من أناسٍ مهمَّشين ومن عالة على المجتمع إلى طاقات منتجة وخلاّقة، وذلك من طريق تحسين أوضاعهم الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة على نحو متناسق ومتكامل.
اذ عندما يتواصل العمل الإنمائيّ وتنتشر ثقافة التنمية بين الناس، يشعر المواطنون بأنّهم يعيشون في وطن يحضنهم جميعاً في جوّ من العدالة والمساواة والأمان، يحققون فيه أبعادهم الإنسانيّة، فيتخلّون عن ولائهم لطوائف متباينة لا تقدّم لهم إلا التناحر والبغضاء لمصلحة الولاء المطلق للوطن، فالعمل الإنمائي هو الوسيلة المثلى والوحيدة لصهر المواطنين في بوتقة وطنيّة واحدة، خصوصاً في البلدان متعدّدة الأعراق والأديان.

الكاتب في سطور
بعد أن تابع دورة تدريبيّة على الإنماء في معهد إيرفد في باريس، عاون يونس (مواليد شاتين، 1931) المُجاز في الاقتصاد والعلوم السياسية، بعثة “إيرفد” في لبنان على اختيار الخبراء اللبنانيّين وإدارتهم، كما عمل لدى البعثة في مجالي التوثيق الاقتصادي والعلاقات العامة (1960 – 1962). كذلك، شغل منصب رئيس المصلحة الإدارية في معهد التدريب على الإنماء في لبنان (1963 – 1964).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق