دولياترئيسي

باريس مهددة بفيضانات جارفة و4 قتلى في ألمانيا

تشهد فرنسا منذ ثلاثة أيام نسبة قياسية من تساقط الأمطار أدت إلى ارتفاع منسوب المياه في العديد من الأنهار والوديان، ما جعل السلطات الفرنسية تخلي بعض المناطق من سكانها وترفع درجة التأهب في مناطق أخرى تفادياً لوقوع كارثة طبيعية مشابهة لما حصل في العام 1910 عندما غرقت العاصمة باريس بالمياه. بينما أوقعت الفيضانات أربعة قتلى في ولاية بافاريا الألمانية.

أثار الإعلان في فرنسا عن سقوط أمطار جديدة متوقعة الخميس مخاوف من ارتفاع مستوى الفيضانات الاستثنائية حيث أعلن عن وقوع حالة وفاة. فيما أدت السيول الناجمة عن هطول الأمطار الى مقتل أربعة أشخاص على الأقل في ولاية بافاريا بجنوب ألمانيا كما انقطع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل.

أربعة قتلى على الأقل في ألمانيا
وذكرت الشرطة الألمانية أن رجال الإطفاء عثروا على جثث ثلاث نساء في الدور السفلي لمنزل غمرته المياه في بلدة (زيمباخ آم إن) على بعد نحو 120 كيلومتراً شرقي ميونيخ. حيث يبلغ عدد السكان عشرة آلاف نسمة، حسبما أعلنت السلطات المحلية ليل الأربعاء.
وفي قرية قريبة عثرت خدمات الطوارىء على جثة امرأة غارقة في مجرى نهر في بلدة جولباخ المجاورة معلقة على جذع شجرة وقالت الشرطة إن منزلها انهار فيما يبدو. وفقد شخصان في منطقة (روتال إن) وقال المتحدث باسم الشرطة مايكل إيمر «نتوقع الأسوأ» مضيفاً أن الغواصين يبحثون عن المفقودين. وقال مسؤول إن الكهرباء انقطعت عن آلاف المنازل في المنطقة التي غمرتها المياه قرب الحدود مع النمسا.
وأعلن بعد ظهر الأربعاء وضع «الكارثة الطبيعية» في منطقتي روتال-اين وباساو في جنوب بافاريا القريبة من الحدود مع النمسا إذ قطع ارتفاع المياه الطرقات والجسور وأرغم بعض السكان على الهرب إلى أسطح المنازل. وبحلول المساء كانت الكهرباء مقطوعة عن تسعة آلاف منزل، بحسب الشركة المشغلة المحلية «بايرنفيرك».
وفي تريفترن، أمضى نحو 75 شخصاً بينهم نحو 50 طفلاً ليل الأربعاء الخميس في المدرسة الواقعة على تل وبالتالي ليست مهددة بالفيضانات لكن الطريق المؤدية إليها مقطوعة. وتوقع خبراء الأرصاد هطول المزيد من الأمطار على المنطقة اليوم الخميس مما يعقد جهود الإنقاذ.
وفي وقت سابق هذا الأسبوع لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في سيول بولاية (بادن-فيرتمبرغ) بجنوب غرب البلاد ولقيت فتاة حتفها تحت عجلات القطار بينما كانت تحتمي من الأمطار أسفل جسر للسكك الحديدية.
وفي شمال النمسا، تعرضت منطقة سالزبورغ لأمطار غزيرة غمرت العديد من الطرق الفرعية وأدت الى تدخل هيئات الإغاثة 350 مرة. ويفترض أن تظل المدارس مغلقة الخميس في منطقة براناو في شمال البلاد.

هطول أمطار جديدة ينذر بارتفاع منسوب الفيضانات في فرنسا
وأثار الإعلان عن أمطار جديدة متوقعة الخميس مخاوف من ارتفاع مستوى الفيضانات الاستثنائية في فرنسا حيث أعلن عن وقوع حالة وفاة. وحذرت هيئة الأحوال الجوية في فرنسا من أمطار جديدة متوقعة الخميس بعد «يوم من التوقف النسبي» امس الأربعاء.
ولا يزال مستوى الإنذار (أحمر) معلناً في منطقتي لو لواريه (وسط) وسين-سور-مارن (شرق باريس) بينما أعلن مستوى الحذر (برتقالي) في سبع مناطق في وسط وشرق لورين (شرق). وأعلنت السلطات أن الفيضانات التي بدأت مع الأمطار الأحد تطلبت تدخل عناصر الإطفاء عشرة آلاف مرة.

خلال ثلاثة أيام هطل ما يوازي شهراً ونصف الشهر من الأمطار
وعثر رجال الإطفاء مساء الأربعاء في مكان غير بعيد عن باريس، على جثة امرأة عمرها 86 عاماً طافية في منزلها الذي غمرته المياه في سوب سور لوين (وسط).
وكان أكثر من 500 رجل إطفاء وشرطي ودركي لا يزالون يعملون خلال المساء لإجلاء السكان في هذه المنطقة.
وفي منطقة لواريه المجاورة هطل خلال ثلاثة أيام ما يوازي شهراً ونصف الشهر من الأمطار وطوقت المياه قصر شامبور الوجهة السياحية الشهيرة. وانقطع التيار عن نحو عشرة آلاف منزل في لواريه وسين-ايه-مارن وإيفلين. وستكون المدارس مغلقة في المنطقة اليوم الخميس.

ارتفاع منسوب السين
وفي باريس، ارتفع منسوب نهر السين إلى 4،34 أمتار عند الساعة 15،00 (13،00 ت غ). ويتوقع أن يواصل الارتفاع ويمكن أن يبلغ مستوى قياسيا في نهاية الأسبوع يتراوح بين 5،10 و5،70 أمتار وهذا ما يدعو إلى الحذر، حسب بلدية المدنية. وأدت الأحوال الجوية إلى عرقلة أجواء بطولة رولان غاروس لكرة المضرب.

فرانس24/أ ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق