الاقتصادمفكرة الأسبوع

السعودية تستثمر 3،5 مليار دولار في شركة «أوبر» الأميركية لخدمة سيارات الأجرة

أعلن كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذراع الاستثماري السيادي للمملكة للاستثمارات طويلة الأمد، وشركة «أوبر» الأميركية لخدمة سيارات الأجرة، عن استثمار جديد اليوم للصندوق في الشركة بقيمة 3،5 مليار دولار أميركي.

أعلنت شركة أوبر الأميركية لخدمات الأجرة الأربعاء أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي استثمر فيها 3،5 مليارات دولار.
وأوضحت الشركة في بيان أنه بموجب هذا الاستثمار سيشغل المدير العام للصندوق ياسر الرميان مقعدا في مجلس إدارتها.
ونقل البيان عن الرميان وصفه الخطوة التي أقدم عليها الصندوق بأنها «استثمار إستراتيجي مهم».
وبحسب أوبر فإن المشاركة السعودية تمت على أساس احتساب القيمة الإجمالية للشركة بـ 62،5 مليار دولار، لتتعزز بذلك مكانتها العالمية كأضخم شركة ناشئة غير مدرجة في البورصة.
وسيساهم الاستثمار السعودي أيضا في رفع ملاءة الشركة من السيولة إلى أكثر من 11 مليار دولار، كما سيساهم في انتشار الخدمة في الشرق الأوسط عموماً والمملكة السعودية خصوصاً.
وقال رئيس أوبر ومؤسسها ترافيس كالانيك «نحن نثمن الثقة في نشاطنا في الوقت الذي نواصل فيه توسعنا في العالم».
ونقلت جريدة الرياض عن كالانيك قوله: «إننا نقدر عالياً الثقة التي يمثلها هذا الاستثمار، ونعمل بجد على الاستمرار في توسيع حضورنا العالمي. وإن تجربتنا في المملكة العربية السعودية هي مثال رائع على الكيفية التي يحقق بها أوبر فوائد للركاب والسائقين والمدن؛ كما أننا نتطلع قدماً إلى الشراكة مع المملكة لدعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بها المملكة».
وباتت شركة «أوبر» العاملة في أكثر من 60 بلداً من أسرع الشركات الناشئة في العالم نموا، وقد أدى انتشارها وإقبال الجمهور على خدماتها إلى نشوء نزاعات مع سائقي سيارات الأجرة التقليدية تجلت خصوصاً عبر إضرابات واسعة النطاق شملت مدنا عدة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق