سياسة لبنانيةلبنانيات

عون يرفض والحريري يندد ووهبه يحاول نفي ما صدر من كلامه

صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي:
«اثار بعض ما جاء في حديث وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه الى محطة «الحرة» مساء امس، ردود فعل هدفت الى الإساءة الى العلاقات الأخوية القائمة بين لبنان ودول الخليج الشقيقة، وبدا ذلك واضحاً من خلال ما صدر من مواقف سياسية إضافة الى الحملة الإعلامية المبرمجة التي رافقتها على رغم التوضيح الذي صدر عن الوزير المعني بانه لم يسم دول الخليج في معرض كلامه.
ان رئاسة الجمهورية اذ تؤكد عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة وفي مقدمها المملكة العربية السعودية الشقيقة وحرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة، تعتبر ان ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين ليل امس يعبر عن رأيه الشخصي، ولا يعكس في أي حال من الأحوال موقف الدولة اللبنانية ورئيسها العماد ميشال عون الحريص على رفض ما يسيء الى الدول الشقيقة والصديقة عموماً، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصاً».

الحريري ينتقد وزير الخارجية

وكان وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، شربل وهبه، قد اطلق تصريحات لاذعة بشأن دول الخليج في مقابلة تلفزيونية مساء الاثنين، حيث ألقى باللوم عليها في انتشار تنظيم الدولة الإسلامية، في تصريحات قد تزيد الضغط على العلاقات المتوترة بالفعل.
وعبر رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عن رفضه للتصريحات، قائلاً إنها يمكن أن تقوض العلاقات الخارجية في وقت يواجه فيه لبنان أزمات عديدة.
ويواجه لبنان مشكلات اقتصادية تمثل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.
وأحجمت دول الخليج، عن تقديم مساعدات لتخفيف مشكلات لبنان الاقتصادية، وظلت بعيداً بينما تشعر بالقلق من تنامي نفوذ جماعة حزب الله المدعومة من إيران.
وأعلنت السعودية في نيسان (ابريل) حظر دخول الفواكه والخضراوات اللبنانية أو نقلها عبر أراضيها بسبب زيادة تهريب المخدرات، وذلك بعد أن قالت إن الجمارك في ميناء جدة تمكنت من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون بلغت أكثر من 5.3 مليون حبة، مُخبأة ضمن إرسالية فاكهة رمان.
وقال مكتب الحريري في بيان ندد بتصريحات وهبة «كما لو أن الأزمات التي تغرق فيها البلاد والمقاطعة التي تعانيها لا تكفي».

وهبه ينفي

ولاحقاً صدر عن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبه البيان الآتي: «فوجئت بتفسيرات وتأويلات غير صحيحة لكلامي في مقابلة تلفزيونية مع قناة «الحرّة»، فما قلته لم يتناول الأشقاء في دول الخليج العربي، ولم أتطرق إلى تسمية أي دولة. لكني فوجئت أكثر ببعض البيانات التي صدرت في لبنان والتي تحوّر كلامي وتدفع لتوتير العلاقات مع الأشقاء في المملكة ودول الخليج، تحقيقاً لمصالح شخصية على حساب مصلحة لبنان. نجدّد تأكيدنا الحرص على أفضل العلاقات مع جميع الدول الشقيقة والصديقة للبنان، وأدعو المصطادين في المياه الراكدة إلى التوقف عن الاستثمار في الفتنة بين لبنان وأشقائه وأصدقائه».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق