الاقتصاددولياترئيسي

فرنسا: النقابات تدعو الى «زيادة التعبئة» ضد قانون العمل

دعت النقابات المعارضة لمشروع تعديل قانون العمل الى «زيادة التعبئة» من تظاهرات واضرابات تتوالى منذ اكثر من شهرين في فرنسا، وذلك في بيان نشر ليل الخميس الجمعة.

وعلق الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الموجود في اليابان حيث شارك في قمة مجموعة السبع ان الحكومة «ستصمد» لانه «اصلاح جيد»”.
وللمرة الثامنة منذ اواسط اذار (مارس)، تظاهر عشرات الاف الاشخاص (300 الف بحسب نقابة الاتحاد العام للعمال «سي جي تي» و153 الفاً بحسب السلطات) الخميس في مختلف انحاء فرنسا احتجاجاً على مشروع القانون الذي يهدد الامن الوظيفي برايهم.
وفي الايام الاخيرة منع المحتجون الوصول الى محطات لتكرير النفط ومستودعات للمحروقات مما عرقل توزيع السائقين بالوقود وادى الى طوابير طويلة امام المحطات.
والجمعة، دعا تجمع النقابات المعارض الى «مواصلة التحرك وزيادته».
وتم اعلان يوم تعبئة تاسع في 14 حزيران (يونيو) على ان يقتصر الحشد على باريس. وتم اختيار الموعد ليتزامن مع بدء النقاشات حول نص مشروع القانون في مجلس الشيوخ.
ونددت النقابات التي طلبت عقد لقاء مع هولاند منذ الاسبوع الماضي دون تلقي جواب، بصمت الحكومة وبـ «تعنتها واصرارها على عدم سحب مشروع القانون».
وصرح هولاند خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة دول مجموعة السبع التي اختتمت اعمالها الجمعة في ايسي-شيما باليابان «سنصمد لانه اصلاح جيد برأينا وسنمضي الى النهاية من اجل تحقيقه».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق