حوار

غسان غصن: البطالة وازمة اللاجئين تقلقان العالم العربي

انتخب رئيس الاتحاد العمالي غسان غصن اميناً عاماً للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب (CISA). «الاسبوع العربي» التقاه وسأله عن الظروف التي تم فيها هذا الانتخاب.

ما هي ظروف انتخابك اميناً عاماً للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب (CISA).
هذا الاتحاد يمثل 200 مليون عامل عربي. من هنا اهميته. كان هناك خمسة مرشحين عن مصر والجزائر والبحرين انسحبوا لمصلحة لبنان ولم يبق الا مرشح ليبيا. وكانت النتيجة 99 صوتاً للبنان مقابل 32 صوتاً لليبيا اي ما يشبه الاجماع تقريباً.
ما هو الدور الذي يلعبه هذا الاتحاد؟
هو يجمع كل الدول العربية من المغرب في شمال افريقيا حتى الخليج. يعالج قضايا العمال العرب مع السلطات الدولية ويشارك في القرارات الاجبارية المتعلقة بالعمال في الدول الاعضاء. قوانين العمل تطورت في هذه الدول وفق القرارات التي اتخذتها المنظمة الدولية للعمل والـ CISA.
ما هي مشاريعكم المستقبلية داخل الامانة العامة للـ CISA؟
القضيتان الاساسيتان اللتان تقلقاننا في العالم العربي تتعلقان بالبطالة وازمة اللاجئين. يجب ايجاد فرص عمل لان الارقام مخيفة. ومن اليوم الى بضع سنوات سترتفع نسبة البطالة بحيث تصبح بين 25 و30 مليون عامل عربي بلا عمل. يجب تأمين الحل عبر ثلاث جهات معنية: الحكومة، واصحاب العمل والعمال وذلك عبر دعم القطاعات المنتجة. ويجب ايضاً ايجاد حل لازمة اللاجئين التي تعني العالم كله وليس فقط الدول التي تستقبلهم.

ارليت قصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق