دولياتعالم

قمة مجموعة الـ 7 افتتحت اعمالها اليوم لبحث مكافحة الارهاب والهجرة

بدأ قادة دول مجموعة السبع اليوم اعمال قمة في اليابان بجدول اعمال مثقل، وسط التحديات التي يطرحها النمو الاقتصادي الضعيف ومكافحة الارهاب اضافة الى ازمة الهجرة.

ويلتقي قادة دول وحكومات الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا والمانيا وكندا واليابان في بلدة ايسي-شيما المنطقة الساحلية في وسط اليابان لبحث العديد من المواضيع الاخرى مثل التوتر بين الصين وجيرانها في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي، والازمة بين روسيا واوكرانيا، والصحة والمناخ.
وبعد ايام فقط على اجتماع وزراء المالية وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة السبع في سنداي (شمال شرق)، يطغى ضعف النمو الاقتصادي في العالم على محادثات قمة الدول الاكثر تطوراً في العالم.
وشدد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي خلال لقاء صحافي مع اوباما مساء امس على ان «الاقتصاد العالمي سيكون الموضوع الابرز على جدول اعمال قمة مجموعة السبع».
وتابع «وباما وانا مدركان بان قمة مجموعة السبع يجب ان تسعى وراء نمو شامل دائم وقوي».
ويجمع المشاركون على اهمية التوازن بين السياسات النقدية والضرائبية والاصلاحات الهيكلية الا ان الخلافات حول طريقة التعامل مع كل من هذه الجوانب ستكون حاضرة على الارجح خلال القمة.
وكان رئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي قد اصطحب الزعماء المشاركين في قمة الدول السبع في زيارة لأهم معبد لديانة الشينتو، وذلك قبيل انطلاق اعمال القمة التي تستمر ليومين.
وقال آبي إن زيارة المعبد تهدف الى اتاحة الفرصة لزعماء الدول الصناعية السبع «لتفهم روحانية الشعب الياباني».
وتشارك في القمة التي ستعقد في ايسي شيما باليابان 6 من الدول الصناعية الغربية واليابان.
وسيزور الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم الجمعة مدينة هيروشيما التي ضربها الاميركيون بالقنبلة الذرية في الحرب العالمية الثانية، ليصبح بذلك اول رئيس اميركي يزور المدينة اثناء فترة ولايته.
وتعد زيارة المعبد مثيرة للجدل في اليابان لأن منتقدي آبي يقولون إنه يتزلف لمشجعيه المحافظين الذين يرغبون في احياء القيم اليابانية التقليدية.
وسيتصدر موضوع صحة الاقتصاد الدولي جدول اعمال القمة.
كما سيناقش المؤتمرون ازمة المهاجرين التي تشهدها القارة الاوروبية. وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك يوم الخميس إنه سيطلب من قادة الدول السبع دعمهم للمزيد من المساعدات للاجئين.
وقال توسك للصحفيين «اذا لم نمسك بزمام القيادة في ادارة هذه الأزمة، لن يفعل ذلك احد».
كما سيناقش المؤتمرون مواضيع الارهاب والامن الالكتروني وامن الممرات البحرية.
وكان اوباما وآبي قد عقدا محادثات يوم الاربعاء عبر فيها الرئيس الاميركي عن اسفه لاعتقال عسكري اميركي لتورطه في قتل شابة يابانية في جزيرة اوكيناوا اليابانية.
كما تطرق الرئيس الامريكي لزيارته المزمعة الى هيروشيما، وقال إنها (اي الزيارة) «ستكرم اولئك الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية وتؤكد رؤيتنا المشتركة لعالم خال من الاسلحة النووية علاوة على تأكيدها على التحالف القوي الذي تمكننا من بنائه عبر العقود الماضية».
ولكنه قال إنه ليس بصدد الاعتذار عن ضرب هيروشيما بالقنبلة الذرية والذي اسفر عن مقتل عشرات الآلاف من سكانها.

الوكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق