دولياتعالم

أردوغان يكلف يلدريم الزعيم الجديد لحزب العدالة والتنمية تشكيل حكومة جديدة

أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان كلف بن علي يلدريم تشكيل حكومة جديدة، بعيد انتخابه الأحد رئيسا لحزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ الحاكم في تركيا.

أفاد بيان من الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب إردوغان طلب من بن علي يلدريم الزعيم الجديد لحزب العدالة والتنمية الحاكم امس الأحد تشكيل حكومة جديدة في تأكيد على توليه منصب رئيس الوزراء.
وقبيل ذلك، استقبل أردوغان رئيس الوزراء المنتهية ولايته أحمد داود أوغلو وتسلم منه استقالته، بحسب المصدر نفسه.
وقالت الرئاسة في بيان إن «الرئيس طلب من داود أوغلو تصريف الأعمال حتى تشكيل مجلس وزراء جديد».
وفور انتخابه رئيساً للحزب الحاكم في مؤتمر استثنائي في أنقرة، دافع يلدريم عن الانتقال إلى نظام رئاسي، الأمر الذي يسعى إليه أردوغان بإلحاح.
ويتوقع أن تبصر الحكومة الجديدة النور منتصف الأسبوع المقبل. ويرجح أن يتولى بيرات البيرق، وزير الطاقة وصهر أردوغان حقيبة الاقتصاد خلفاً لمحمد شيمشيك الذي يعتبره المستثمرون ضامناً للاستقرار.
وكان حزب «العدالة والتنمية» قد انتخب وزير النقل التركي بن علي يلدريم (60 عاماً)، المقرب من الرئيس رجب طيب أردوغان، الأحد على رأس حزب العدالة والتنمية، خلال مؤتمر استثنائي للحزب الحاكم كان فيه المرشح الوحيد لهذا المنصب
وتعهد الرئيس الجديد للحزب الحاكم في تركيا بن علي يلدريم بالعمل «بانسجام تام» مع الرئيس رجب طيب أردوغان والذي يعتبر حليفاً مقرباً له.

بوادر فراق بين أردوغان وأوغلو
وقال يلدريم في خطاب ألقاه بعدما عينه الحزب مرشحاً وحيداً لخلافة أحمد داود أوغلو في رئاسة الحزب ورئاسة الحكومة «سنعمل بانسجام تام مع كل الرفاق في الحزب على كل المستويات بدءاً برئيسنا المؤسس والقائد» رجب طيب أردوغان.
وكان داود أوغلو أعلن قبل نحو ثلاثة أسابيع تنحيه بسبب خلافات مع أردوغان.

فرانس 24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق