رئيسيمفكرة الأسبوع

اليونان تتبنى اجراءات تقشف جديدة

اشاد المفوض الاوروبي لشؤون الاقتصاد بيار موسكوفيسي الاثنين باجراءات التقشف الجديدة التي اقرتها اليونان الاحد معتبراً انها اجتازت بذلك «مرحلة اساسية» وطالب باتفاق في بروكسل لتسليمها قرضاً جديداً من اموال خطة انقاذ البلاد الدولية.

قال موسكوفيسي في مؤتمر صحافي في باريس «تم اجتياز مرحلة اساسية نحو اختتام المرحلة الاولى من البرنامج اليوناني» مضيفاً «آمل واتمنى ان تبرم مجموعة اليورو اتفاقاً» الثلاثاء في بروكسل.
واضاف ان «الشروط باغلبها اصبحت متوافرة».
وتبنى البرلمان اليوناني الاحد اجراءات تقشف جديدة يطالب بها الدائنون كشرط لتسليمها الدفعة المقبلة من قرض قبل اجتماع لمجموعة اليورو الثلاثاء.
واقر النواب اليونانيون مشروع قانون يشتمل على آلية تصحيح آلي في حال حصول خلل في الميزانية واجراءات اضافية لتسريع عمليات التخصيص وزيادة قيمة الضرائب غير المباشرة.
وتأمل الحكومة في ان يسمح تبني هذه الاجراءات الصارمة باستئناف خطة المساعدة التي منحتها منطقة اليورو صيف 2015 الى اليونان لكنها متوقفة منذ اشهر.
وتنتظر اثينا من دائنيها ان يفرجوا الثلاثاء عن حوالي 5،4 مليارات يورو ويخففوا الديون الهائلة التي تمثل حوالي 180 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي للبلاد.
وكان وزراء مالية مجموعة اليورو الذين اجتمعوا في التاسع من ايار (مايو) مهدوا الطريق في هذا الاتجاه. وكثف صندوق النقد الدولي الخميس الضغوط على الاوروبيين وطالبهم بمنح اليونان فترة سماح «طويلة».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق