رئيسيسياسة عربية

ليبيا: قوات حكومة الوفاق تعلن استعادة السيطرة على منطقة أبو قرين شرق طرابلس

أعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» التابعة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا أنها استعادت الثلاثاء السيطرة على منطقة أبو قرين الاستراتيجية شرق طرابلس بعد معارك مع التنظيم.

أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا أنها استعادت الثلاثاء السيطرة على منطقة أبو قرين الاستراتيجية شرق طرابلس بعد معارك مع تنظيم «الدولة الإسلامية» قتل فيها سبعة من عناصر هذه القوات.
وقد سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على منطقة أبو قرين، وبالتالي على الطريق التي تمر بها، بعد أن خرج التنظيم من قاعدته في سرت وتمدد غرباً. وتقع أبو قرين، في منطقة استراتيجية قرب الساحل عند الطريق الرئيسي الذي يربط الشرق الليبي بغربه، ومدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) بمدينة سرت وبالجنوب الليبي أيضاً.
وقالت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» على صفحتها في موقع فايسبوك «قواتنا تسيطر على بلدة أبو قرين بالكامل وطلائع الجيش تصل إلى بلدة الوشكة شرق أبوقرين على بعد 25 كلم».
وأضافت أن «سرية هندسة الميدان تواصل تمشيط بلدة أبو قرين والكشف على الألغام والمفخخات في المباني السكنية».
وتبعد أبو قرين حوالى 130 كلم غرب مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) الخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ حزيران (يونيو) 2015، وعلى بعد نحو مئة كلم جنوب مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، مركز القوات الموالية لحكومة الوفاق.
وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» نجح الأسبوع الماضي في السيطرة على منطقة أبو قرين الواقعة على طريق رئيسي يربط الغرب الليبي بشرقه ومدينة مصراتة بالجنوب الليبي بعد معارك مع القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني.
وأوضحت غرفة العمليات التي أنشأتها حكومة الوفاق وجعلت من مصراتة مقراً لها أن القوات الحكومية تقدمت بشكل سريع الثلاثاء ووصلت إلى منطقة تبعد نحو 50 كلم عن غرب مدينة سرت.
وأشارت إلى أن سبعة من عناصر قوات حكومة الوفاق قتلوا الثلاثاء، ثلاثة منهم قضوا في انفجار لغم أرضي، بينما أصيب 15 عنصراً آخر بجروح.
وتخضع القوات العسكرية في الغرب الليبي لسلطة حكومة الوفاق الوطني، بينما يقود الفريق أول ركن خليفة حفتر مدعوماً من البرلمان، قوات في الشرق الليبي مؤيدة لحكومة لا تحظى بالاعتراف الدولي.
وجاء نجاح التنظيم في التمدد غرب سرت للمرة الأولى قبل أن توقف قوات حكومة الوفاق تقدمه، في وقت تعلن الحكومة الليبية وقوات الحكومة الموازية في الشرق قرب مهاجمة قواعد التنظيم لاستعادة سرت.

فرانس 24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق