أرقامارقام الأسبوع

نصف الأوروبيين يريدون استفتاء في بلادهم على غرار استفتاء بريطانيا

أشار استطلاع للرأي نُشر يوم الاثنين إن نحو نصف الناخبين في ثماني دول كبيرة في الاتحاد الأوروبي يريدون أن يتمكنوا من التصويت على ما إذا كانت بلادهم تبقى في الاتحاد الأوروبي مثلما سيفعل البريطانيون في استفتاء يجري الشهر المقبل.

وقال استطلاع أجرته شركة ابسوس-موري إن 45 في المئة من أكثر من ستة آلاف شخص شملهم الاستطلاع في بلجيكا وفرنسا وألمانيا والمجر وإيطاليا وبولندا واسبانيا والسويد قالوا إنهم يريدون استفتاء خاصا بهم وإن الثلث سيختارون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي إذا مُنحوا هذه الفرصة.
وقالت الشركة إن حجم التصويت المحتمل بالانسحاب تراوح بين نسبة مرتفعة بلغت 48 و41 في المئة في إيطاليا وفرنسا بالترتيب ونسبة منخفضة بلغت 22 و26 في المئة في بولندا واسبانيا.
وقال بوبي دوفي رئيس الأبحاث الاجتماعية في ابسوس-موري إن «الايطاليين بشكل خاص يأملون بأن تتوافر لهم فرصة الذهاب إلى الانتخابات بشأن عضويتهم في الاتحاد الأوروبي مما يعطي إحساساً بأنه حتى إذا صوت (البريطانيون)… بالتمسك بالوضع الراهن في حزيران (يونيو) فإن هذه لن تكون نهاية مخاوف الاتحاد الأوروبي».
ووجد استطلاع ابسوس-موري عبر الانترنت أن 49 في المئة من الناس في الدول الثماني يعتقدون أن بريطانيا ستصوت بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 23 حزيران (يونيو) وهو ما يزيد عن النسبة في بريطانيا نفسها والتي بلغت 35 في المئة حسبما أظهر الاستطلاع.
وقال 51 في المئة إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيلحق الضرر باقتصاد الاتحاد الأوروبي في حين قال 36 في المئة فقط إنهم يعتقدون أنه سيضر اقتصاد بريطانيا.

التايمز: 42 بالمئة يؤيدون بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي
وفي المقابل، ذكرت صحيفة التايمز اليوم الاثنين أن استطلاعاً للرأي أجرته مؤسسة يوجوف لصالح تلفزيون (أي.تي.في) كشف أن تأييد بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بلغ 42 بالمئة في حين بلغ تأييد الانسحاب 40 بالمئة.
وقالت الصحيفة إن 13 بالمئة لا يعرفون ما إذا كانوا سيؤيدون الانسحاب أم لا في الاستفتاء المقرر يوم 23 حزيران (يونيو) وإن ستة بالمئة لم يحسموا قرارهم بعد.
ولم تذكر الصحيفة وقت إجراء الاستطلاع أو أرقام مقارنة أو هامش الخطأ.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق