معارض

كامل مروة… حياة في صور!

عشية ذكرى شهداء الصحافة ولمناسبة مرور 50 سنة على رحيل الصحافي اللبناني كامل مروّة (1915 – 1966)، وتحت عنوان «كامل مروة الذكرى الخمسون: حياته في صور»، افتتحت مؤسسة كامل مروة في سوق الذهب في اسواق بيروت معرضاً عن مؤسس صحيفة «الحياة» الذي اغتيل بإطلاق النار عليه داخل مكتبه عام 1966،  تضمن مجموعة واسعة لصوره بمختلف مراحل حياته المهنية الصحافية ومجموعة من صفحات جريدة «الحياة» فالى صور للصفحات الاولى من الصحف يوم اغتياله فضلاً عن صوره مع العديد من زعماء عالميين وسياسيين لبنانيين.

في اليوم الاول من المعرض، احتشدت شخصيات سياسية وديبلوماسية وثقافية وإعلامية واجتماعية تقدَّمهم رئيس الجمهورية السابق أمين الجميل ورئيس المجلس النيابي السابق حسين الحسيني، والسفير الأميركي ريتشارد جونز، جالوا بين صور ووثائق وملصقات توزعت على قاعتين في «سوق الذهب» ثم في شارع «فخري بك»، سلطت الاضواء على حياة مروة ونضاله ومواقفه لتروي قصة نشأته ودراسته، فالى دخوله عالم الصحافة محرراً للشؤون العربية والدولية في جريدتي «النداء» ثم «النهار»، وإصداره أول مجلة «الحرب الجديدة المصورة» عام 1939، فالى المحطة الابرز مع تأسيسه 3 صحف باللغات العربية (الحياة – 1946) والإنكليزية (دايلي ستار) والفرنسية (لو ماتان)… وصولاً إلى الافتتاحية الأخيرة التي كتبها قبل يومين من اغتياله عام 1966.

وإلى الصور، افترش المعرض مجموعة من صفحات «الحياة»، موزّعة على ما يقارب 80 لوحة منذ أسسها مروة عام 1946 حتى اغتياله عام 1966، تعكس احداث تلك الحقبة وظروفها السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية والثقافية.
باسم شقيقيه جميل ومالك وشقيقتيه حياة ولينا، افتتح كريم مروة المعرض قائلاً إن «الحياة» كانت «المدافعَ الأول عن صيغة العيش المشترك وجريدة رصينة موثوقة تربعت لفترة على قمة السلطة الرابعة في لبنان وشاركت في الحكم بلا تزلف والمعارضة بلا ابتذال».

وأضاف: «كان صاحبها جريئاً وحراً، وكان يلتقط لعبة الأمم على الطاير، وينبه من يحب أن يسمع من حكامنا العرب إلى أن الارتجال مع هذه الأمم لا يوصل إلا إلى الخراب. وكان يعتبر أننا نحن أكبر الأعداء لأنفسنا، نقول الكذبة ونصدقها ونتلهى بتصنيف بعضنا: وطنيين وخونة ومؤمنين وكفرة، ونتفرج على أولادنا يتقاتلون…».
ودعا جميل مروة اللبنانيين إلى المجيء للمعرض «للتمتع بهذه الرحلة عبر الزمن وليروا كم كان بلدنا جميلاً».
معرض حياة كامل مروة بصور «الحياة» وصفحاتها يستمر حتى الثالث من حزيران (يونيو) يومياً من العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق