أرقامارقام الأسبوع

90 ألف قاصر دخلوا الاتحاد الأوروبي طلبا للجوء في 2015

سعى نحو 90 ألف قاصر للحصول على اللجوء في الاتحاد الأوروبي في 2015، وفق ما كشفته أرقام للاتحاد. وشكلت السويد الوجهة المفضلة لهؤلاء الذين دخلوا أوروبا بدون أي مرافق لهم من الأولياء. وزاد عددهم أربع مرات مقارنة مع 2014.

أظهرت بيانات الاتحاد الأوروبي أن نحو 88300 قاصر بلا مرافق سعوا للحصول على حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي عام 2015 بينهم 13 بالمئة دون الرابعة عشرة من العمر، دخلوا القارة دون أولياء بحثاً عن ملاذ آمن.
وبينت الأرقام الخاصة بمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن أكثر من مليون شخص فروا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا ووصلوا إلى أوروبا العام الماضي. وزاد عدد القاصرين الذين طلبوا اللجوء في أوروبا لأربع مرات مقارنة مع 2014.
وشكل القاصرون نحو ثلث أصحاب طلبات اللجوء المقدمة في الاتحاد الأوروبي العام الماضي والبالغ عددهم 1،26 مليون شخص.

السويد الوجهة المفضلة للقاصرين
ومن بين كل عشرة طلبات لجوء قدمها القاصرون بلا مرافق كانت أربع منها للسويد، التي دعا البعض فيها لتشديد إجراءات المراقبة خشية تسلل بالغين يقدمون أنفسهم على أنهم أطفال، بحثاً عن الحماية التي قد لا يحصلون عليها، إذا أظهروا أعمارهم الحقيقية.
وشكل الذكور نسبة 90 بالمئة من القاصرين المسافرين بلا مرافق دون ولي، وتراوحت أعمار أكثر من نصفهم بين 16 و17 عاماً غالبيتهم من الأفغان فيما احتل السوريون المركز الثاني بنسبة 16 بالمئة تقريباً من العدد الإجمالي.
وبعد السويد جاءت ألمانيا والمجر فالنمسا باعتبارها أهم الوجهات التي يقصدها القاصرون المسافرون بلا مرافق طلباً للجوء.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق