رئيسيسياسة عربية

القوات العراقية تفك حصار «داعش» عن بلدتي حديثة والبغدادي

تمكنت القوات العراقية الاثنين من فك الحصار عن بلدتي حديثة والبغدادي وقاعدة عين الاسد الجوية بعد اكثر من عام ونصف عام من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على جميع الطرق والبلدات المحيطة بها في محافظة الانبار غرب العراق.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان ان «الطريق اصبح سالكاً من قضاء هيت مروراً بالبغدادي الى قضاء حديثه بعد حصار دام أكثر من سنة ونصف سنة من قبل عصابات داعش الارهابي».
واكد قائد عمليات الجزيرة اللواء علي إبراهيم دبعون، «فك الحصار عن حديثة والبغدادي بعد تحرير الطريق الاستراتيجي والحيوي بين ناحية البغدادي ومدينة هيت».
بدوره، قال عميد في الجيش العراقي أن «قطعات عسكرية من الفرقة السابعة بالجيش التقت بقطعات جهاز مكافحة الإرهاب في مدينة هيت 70 كلم غرب الرمادي».
واضاف ان «تلك القوات التقت بعد تحريرها أربع قرى ومنطقة الدولاب غرب هيت من تنظيم داعش وتحرير الطريق الرابط بين ناحية البغدادي ومدينة هيت».
وافادت قيادة العمليات المشتركة ان «الجيش حرر مناطق ( الخالدية – الساعدة – مسخن – البو عساف ) التي تقع شرق البغدادي بين قضاء هيت والبغدادي ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات».
وعانت بلدتا البغدادي وحديثة حصاراً اقتصادياً شديداً خلال المدة الماضية حيث منع التنظيم وصول الغذاء والبضائع الى هاتين البلدتين الوحيدتين اللتين بقيتا خارج سيطرته وسط صحراء الانبار الشاسعة.
وكان مصدر الغذاء الوحيد عن طريق قاعدة عين الاسد الجوية الواقعة قرب ناحية البغدادي، ما ادى الى ارتفاع اسعار البضائع بشكل كبير.
وقالت العمليات المشتركة ان الجيش تمكن من «تطهير وفتح الطريق من ناحية البغدادي الى قضاء هيت والتي تمتد بطول 44 كلم والاتصال بقطعات جهاز مكافحة الإرهاب».
وفرض التنظيم سيطرته على هذه الطريق منذ منتصف عام 2014 عندما انسحبت القوات العراقية اثر معارك عنيفة دارت انذاك.
وتراجع تنظيم الدولة الاسلامية بشكل كبير امام القوات العراقية في محافظة الانبار، وخسر قبل اسابيع مدينة هيت احدى اهم المدن الاستراتيجية بعد اشهر من خسارة مدينة الرمادي كبرى مدن المحافظة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق