رئيسيمتفرقات

سولار امبالس وصلت الى فينيكس محطتها العاشرة حول العالم

حطت الطائرة السويسرية «سولار امبالس 2» العاملة فقط بالطاقة الشمسية في فينيكس في ولاية اريزونا (غرب الولايات المتحدة) منهية المرحلة العاشرة من جولتها حول العالم للترويج لمصادر الطاقة المتجددة.

ووصلت الطائرة التي تعمل ببطاريات تغذيها الطاقة الشمسية الى مطار فينيكس غوديير عند الساعة 22،03 بالتوقيت المحلي (الساعة 04،03 بتوقيت غرينيتش) بعد رحلة استغرقت 16 ساعة و10 دقائق اتية من مطار موفيت في سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا.
وكتب قائد الطائرة السويسري اندريه بورشبرغ في تغريدة «وصلت الى فينيكس يا لها من رحلة رائعة فوق صحراء موهافي!».
وكانت المرحلة العاشرة اقصر بكثير من المرحلة السابقة التي قام خلالها الطيار الاخر السويسري برتران بيكار بستين ساعة طيران بين هاواي وان فرانسيسكو.
و«سولار امبالس 2» طائرة تجريبية رائدة تعمل ببطاريات تشحن بواسطة اكثر من 17 الف خلية شمسية على جناحيها، وهي انطلقت من ابوظبي في اذار (مارس) من العام 2015،
ويلي المرحلة العاشرة عبور المحيط الاطلسي، ومن بعده التوجه من اوروبا الى ابوظبي.
وخلال ولتها حول العالم، علقت الطائرة عشرة اشهر في هاواي.
والسبب في ذلك ان بطاريات الطائرة اصيبت باضرار كبيرة اثناء تحليقها في المرحلة الثامنة بين اليابان وهاواي، لذلك ظلت على الارض 293 يوماً لاتمام التصليحات ثم انتظار الاحوال الجوية المناسبة للاقلاع.
وتوقفت «سولار امبالس 2» خلال رحلتها في سلطنة عمان، ومنها توجهت الى الهند ثم بورما قبل ان تصل الى الصين حيث علقت حوالى الشهر، ومنها الى اليابان قبل الانتقال الى هاواي وكاليفورنيا فاريزونا.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق