رئيسيسياسة عربية

البنتاغون يطلق لاول مرة صاروخاً تحذيرياً لابعاد المدنيين قبل غارة في العراق

اعلن مسؤول في البنتاغون الثلاثاء انه قبل قصف مخبأ اموال لتنظيم الدولة الاسلامية في 5 نيسان (ابريل) في الموصل بالعراق، فجر العسكريون الاميركيون صاروخ «هيلفاير» فوق المبنى المستهدف لتحذير المدنيين فيه ومحاولة تجنيبهم الغارة.
وهي اول مرة تستخدم وزارة الدفاع الاميركية في حملتها الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا هذه الوسيلة التحذيرية المعروفة بـ«عملية الدق على السطح”، بحسب ما اوضح الجنرال الاميركي بيتر غيرستن المتمركز في بغداد.
واوضح ان تفجير الصاروخ فوق سطح المبنى مباشرة يسمح بتنبيه المقيمين فيه، وهو ما قرر البنتاغون القيام به بعدما اكتشف ان المبنى يضم امرأة واطفالاً واشخاصاً اخرين «غير مقاتلين».
وقال الجنرال «فجرنا صاروخ هيلفاير في الجو بحيث لا يدمر المبنى، لنتثبت من انها خرجت مع الاطفال».
وتابع «بالرغم من اننا قمنا بما كنا نريده تماماً للحد باقصى ما يمكن من الضحايا المدنيين، فبعدما فجرنا القنبلة (لتدمير المبنى) هرعت تلك المرأة مجدداً الى الداخل» وقتلت في القصف.
وعلق بالقول «كان من الصعب للغاية علينا ان نشاهد ذلك».
وقال ان «الرجال الذين كانوا في ذلك المبنى، عدد من الرجال، داسوا المرأة حرفياً من اجل ان يهربوا».
وقال غيرستن ان الائتلاف نفذ حوالي 20 غارة على مخابىء اموال لتنظيم الدولة الاسلامية ادت الى اتلاف ما يصل الى 800 مليون دولار.
واقر البنتاغون الجمعة بان تسع ضربات جوية اميركية منفصلة في العراق وسوريا تسببت «على الارجح» بمقتل 20 مدنياً واصابة 11 اخرين بين 10 ايلول (سبتمبر) 2015 و2 شباط (فبراير) 2016.
لكن منظمات غير حكومية تؤكد ان عدد الضحايا المدنيين اكبر بكثير نتيجة حوالي 12 الف ضربة جوية شنها الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن في العراق وسوريا خلال 20 شهراً.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق