الأسبوع الثقافيثقافة

صدور العدد 106 (ربيع 2016) من «مجلة الدراسات الفلسطينية»

مروان البرغوثي: العودة لمشروع التحرر الوطني وتوليد نخبة جديدة

صدر العدد 106 (ربيع 2016) من «مجلة الدراسات الفلسطينية»، وقد خص مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» وعضو المجلس التشريعي – الأسير في سجن هداريم في زنزانة رقم 11، المجلة بمقالة يتناول فيها رأيه بمآلات المشروع الوطني الفلسطيني، ويدعو إلى استعادة مشروع التحرر الوطني، وتوليد نخبة سياسية جديدة.
نقاش الأزمة السياسية الفلسطينية التي تصدى لها البرغوثي في باب مداخل، يتصادف مع مقالة في الباب نفسه لرائف زريق (قراءة في الراهن الإسرائيلي) يشرِّح فيها التحولات العميقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسة الاقتصادية في إسرائيل، ويرصد تأثير تلك التحولات الجذرية في جميع نواحي الحياة، بهدف تقديم فهم أعمق لما تعيشه إسرائيل حالياً.
في باب مقالات، يكتب علي الجرباوي تحت عنوان «السلطة الفلسطينية ومشروع التحرر الوطني»، ورضوان السيد «الإسلام في زمن الانشقاقات: جذور العنف الديني»، وميشال نوفل «النزاع التركي – الروسي: سورية التناقض الرئيسي»، وشيرين أبو عاقلة «الإعلام: اللاعب الأقوى في الهبّة». وفي باب دراسات نقرأ دراستين: أولاهما للمؤرخ الفلسطيني ماهر الشريف «البحث في تاريخ فلسطين الإسلامي وأسئلته»، وثانيهما للباحثة الفلسطينية برلا عيسى «شعب الكراتين: منظمات غير حكومية، ومساعدات، وغياب ثقة».
مقابلة العدد، أجرتها «مجلة الدراسات الفلسطينية» مع محمد بركة، رئيس لجنة المتابعة العربية والنائب في الكنيست لـ 15 عاماً، وتضمنت سيرة لحياته كـ «مناضل على الأرض وفي الكنيست»، وعبرها رؤيته للمسار السياسي والاجتماعي والوطني لفلسطينيي 48 ونضالاتهم منذ النكبة وحتى اليوم، ولمستقبل وجود الفلسطينيين في «إسرائيل».
الملف الدائم «وقائع القدس»، يتضمن دراسة لأريئيلا أزولاي: «توثيق فوتوغرافي: عمليات النهب، والأرشيفات، وشخصية المتسلل»؛ وتقرير لعبد الرؤوف أرناؤوط عن الإجراءات التهويدية المستمرة في القدس.
وفي العدد 106 أيضاً، النص الكامل لمسرحية «ألاقي فين زيك يا علي» لرائد طه؛ وشهادة للأسير المحرر عبدالرازق فرّاج مبنية على مشاهدته فيلم مي المصري «3000 ليلة»؛ وتقرير عن واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لأنيس محسن؛ وثلاث مراجعات لثلاثة كتب: «الاقتصاد السياسي لصناعة التقنية العالية في إسرائيل» (كتبتها منى سكريّة)، و«الغساسنة يُبعثون» (سهير حدّاد)، و «سِفْر الاختفاء» (ميرا صيداوي).
و«في الذاكرة «تكرم» مجلة الدراسات الفلسطينية» ذكرى سلمان الناطور الذي وافته المنيّة في شباط (فبراير) الماضي، بنص كتبه أكرم مسلّم. وفي العدد أيضاً التقريران الفصليان: الفلسطيني لخليل شاهين، والإسرائيلي لأنطوان شلحت.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق