اضواء و مشاهيرمن هنا وهناك

بريطانيا: حشود غفيرة تحتفل بـ «تسعين» الملكة إليزابيث

احتشدت جموع غفيرة من شتى أنحاء بريطانيا وما وراؤها يوم الخميس للاحتفال ببلوغ الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا سن التسعين وهي أقدم ملوك العالم ولا تزال تؤدي عشرات المهام سنوياً دون أي بادرة على فتور الهمة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من أول المهنئين ووصفها بأنها «صخرة تستمد منها أمتنا القوة» بينما سجل أكبر أبنائها الأمير تشارلز ولي العهد رسالة إذاعية تلا خلالها أبياتا من مسرحية (هنري الثامن) للأديب الانجليزي الشهير وليام شكسبير الذي تحتفل البلاد يوم السبت بمرور 400 عام على وفاته.
وعادة ما يمر عيد ميلاد الملكة دون احتفالات كبرى لكن اليزابيث قامت الخميس بتحية المهنئين لها قرب مقر إقامتها في قلعة وندسور غربي لندن ثم اشعلت أول شعلة من بين نحو ألف سيتم إشعالها في أنحاء البلاد والعالم احتفالا بهذه المناسبة.
كما اطلقت المدافع تحية لها في العاصمة البريطانية في حديقة هايد بارك وبرج لندن كما تمت إضاءة البرلمان بالألوان الأحمر والأبيض والأزرق وهي ألوان علم بريطانيا.
وقالت دونا ويرنر التي جاءت خصيصا من ولاية كونيتيكت الأميركية إلى وندسور «كلنا جئنا إلى هنا لنظهر احترامنا وحبنا للملكة وكيف نقدر سنوات خدمتها ونتمنى لها عيد ميلاد سعيداً».
ووصلت ويرنر وكثيرون آخرون إلى وندسور قبل الفجر وكان برفقتها ثلاثة من أصدقائها الانجليز التقت بهم عام 2011 في زفاف وليام حفيد الملكة وكايت.
وقال مقربون من اليزابيث التي جلست على عرش بريطانيا 64 عاما إنها لا تهتم كثيرا باحتفالات عيد ميلادها التسعين لكنها مهتمة أكثر بأنها انتزعت في ايلول (سبتمبر) الماضي لقب الملكة التي جلست أطول مدة على عرش بريطانيا من جدتها الكبرى الملكة فكتوريا.
ولدت اليزابيث الثانية في 21 نيسان (ابريل) 1926. ولم تبد أي مؤشر على أنها ستتقاعد وأظهر استطلاعان للرأي الأسبوع الماضي أن المواطنين يرغبون أيضاً في بقائها على عرش بريطانيا.
وتعود الملكة اليوم الجمعة لممارسة مهامها الرسمية المعتادة حيث ستقيم مأدبة غداء للرئيس الأميركي باراك أوباما في قلعة وندسور.
وكان أوباما وصف الملكة في فيلم وثائقي بريطاني بث الشهر الماضي بأنها «مصدر للقوة والإلهام ليس فقط لشعب بريطانيا ولكن لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم».
واحتفالاً بعيد ميلادها التسعين صدرت الخميس ثلاث صور جديدة لملكة بريطانيا التقتطها في وندسور المصورة الفوتوغرافية الأميركية آني ليبوفيتس التي صورت اليزابيث من قبل.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق