أبرز الأخبارسياسة عربية

13 قتيلاً في معارك شرق صنعاء والمباحثات المؤجلة على حالها

قتل 13 مسلحاً في معارك بين القوات الحكومية اليمنية والمتمردين شرق صنعاء، بحسب ما افادت مصادر عسكرية الثلاثاء، مع تواصل الغموض المحيط بمباحثات السلام المؤجلة بعدما كان مقرراً ان تبدأ الاثنين.
وكان الموفد الدولي للامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد اعلن بعد ظهر امس «تأخير» انطلاق المباحثات التي كانت مقررة في الكويت بين الحكومة المدعومة من التحالف العربي، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
واتى الاعلان بعد عدم مجيء وفد المتمردين الى الكويت، وقد حضهم ولد الشيخ احمد على عدم اضاعة فرصة التفاوض للبحث عن حل للنزاع المستمر منذ اكثر من 13 شهراً.
وبرر مسؤولون من المتمردين عدم الحضور باستمرار الحكومة والتحالف في خرق وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ قبل اسبوع من موعد المباحثات.
الا ان الخروقات الميدانية تكررت من طرفي النزاع خلال الايام الماضية.
والثلاثاء، افادت مصادر عسكرية وكالة فرانس برس عن مقتل 13 مسلحاً بينهم خمسة من جنود القوات الحكومية، في معارك عنيفة مع المتمردين امسالاول وامس في محافظة مأرب شرق صنعاء.
وشهدت جبهات اخرى اشتباكات الثلاثاء، ابرزها نهم شمال شرق صنعاء، والتي كانت من ابرز المناطق التي سجلت فيها خروقات لوقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل 10-11 نيسان (ابريل).
ولا يزال الطرفان يتبادلان الاتهامات بالمسؤولية عن خرق النار.
وقال رئيس هيئة اركان الجيش الموالي للحكومة اللواء محمد علي المقدشي لفرانس برس الثلاثاء ان «الهدنة لا تزال صامدة وفقاً لتوجيهات قيادتنا السياسية لكن الحوثيين وحلفاءهم لم يلتزموا بها ولَم يلتزموا ايضاً بالاتفاق المبرم بين اللجان المشكلة لوقف إطلاق النار».
وكان الموفد الدولي قال الاثنين «اشكر وفد حكومة اليمن الذي التزم بموعد المباحثات ووصل في الوقت المحدد، واتمنى على ممثلي انصار الله (الحوثيون) والمؤتمر الشعبي العام (الحزب الذي يتزعمه صالح) الا يضيعوا هذه الفرصة التي قد تجنب اليمن خسارة المزيد من الارواح».
وتهدف المباحثات للبحث عن حل للنزاع الذي اودى منذ آذار (مارس) 2015، الى مقتل زهاء 6400 شخص نصفهم تقريباً من المدنيين، وتهجير قرابة 2،8 مليوني شخص، واوضاع انسانية صعبة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق